أمير قطر يبحث تطورات المنطقة مع قائد القيادة المركزية الأميركية

02 مارس 2022
جرى استعراض العلاقات الاستراتيجية (الديوان الأميري)
+ الخط -

استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، صباح اليوم الأربعاء، في مكتبه بقصر البحر، قائد القيادة المركزية الأميركية، كينيث ماكينزي، وأعضاء الوفد المرافق له بمناسبة زيارتهم لقطر.

وجرى خلال المقابلة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وآفاق تنميتها وتعزيزها، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أكد خلال استقباله أمير قطر في البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني الماضي، أنه سيبلغ الكونغرس بنيته تصنيف قطر "حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي" (الناتو).

وتستضيف قطر قاعدة أميركية جوية كبيرة، "العُديد"، التي تستخدمها الولايات المتحدة على نطاق واسع لعملياتها في المنطقة، بما في ذلك مركز العمليات الجوية المشترك.

وتعد قطر ثاني أكبر مشترٍ للمعدات العسكرية الأميركية من خلال برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية لواشنطن، بعد السعودية، وفقاً للخارجية الأميركية، حيث بلغت مشترياتها المقترحة أكثر من 26 مليار دولار.

وعُقدت في واشنطن في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الدورة الرابعة من الحوار الاستراتيجي القطري -الأميركي، حيث أعادت الولايات المتحدة التأكيد على متانة العلاقة مع دولة قطر من خلال التوقيع على اتفاقيتين جديدتين تقوم الدوحة بموجبهما بدور "القوة الحامية" في أفغانستان وتسهل سفر المواطنين الأفغان من حاملي تأشيرات الهجرة الخاصة الأميركية في إطار شراكة رسمية مع الولايات المتحدة.