أردوغان لبايدن: إسرائيل تحاول توسيع نطاق الصراع ولا تريد وقف حرب غزة

02 اغسطس 2024
أردوغان وبايدن خلال قمة لحلف الناتو في واشنطن، 10 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأميركي جو بايدن أن إسرائيل توسع نطاق حرب غزة ولا ترغب في وقف إطلاق النار، معبراً عن خيبة أمله من خطاب نتنياهو أمام الكونغرس.
- أردوغان انتقد الأمم المتحدة لعدم قدرتها على حماية موظفيها في غزة، ودعا العالم الإسلامي للتحرك ضد الغارات الإسرائيلية على النازحين.
- أكد أردوغان أن تركيا ستواصل الضغط على إسرائيل تجارياً ودبلوماسياً، محذراً من أطماع إسرائيل في أراضي الأناضول ومحاسبة نتنياهو على جرائمه.

قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي، يوم الخميس، أن إسرائيل تحاول توسيع نطاق حرب غزة ولا تريد وقف إطلاق النار. وأضافت الرئاسة التركية، في بيان لها، أن أردوغان أخبر بايدن أن الحكومة الإسرائيلية أظهرت عدم رغبتها في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة "في كل خطوة"، وأن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي أثار خيبة أمل شديدة في تركيا والعالم، مضيفاً أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وجه "ضربة قوية" لجهود وقف إطلاق النار في غزة.

وفي 29 مايو/أيار الفائت، اعتبر أردوغان أنّ "روح الأمم المتحدة ماتت في غزة"، بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدفت النازحين في مدينة رفح. وقال أردوغان أمام نواب في حزبه: "الأمم المتحدة لا يمكنها أن تحمي موظفيها حتى. ماذا تنتظرون لتتصرّفوا؟ ماتت روح الأمم المتحدة في غزة"، داعيا العالم الإسلامي إلى التحرّك بعد الغارات الإسرائيلية على النازحين.

وقال إن "العالم يتابع بشكل مباشر وحشية مصاص الدماء نتنياهو"، مشدداً على أنه "بتحالف البشرية يجب أن تتوقف الإبادة الجماعية والوحشية والهمجية على الفور قبل أن يخرج نتنياهو وشبكة الإجرام التابعة له عن السيطرة تماماً". واعتبر أنّ أيدي الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا "ملطخة بالدماء" في غزة، مضيفاً أنها أصبحت "شريكة في مص الدم الذي تمارسه إسرائيل من خلال التزامها الصمت".

وخلال شهر مايو/أيار الفائت أيضاً، أعلن أردوغان أن بلاده ستواصل الضغط على إسرائيل في مجالي التجارة والدبلوماسية، حتى تنهي "مجازرها" في قطاع غزة. وقال أردوغان خلال فعالية للجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية "دييك"، إن حكومة بلاده تبقي قنوات الاتصال مفتوحة مع عالم الأعمال التركي، خلال تطبيق قرارها وقف التعاملات التجارية مع إسرائيل، للضغط عليها من أجل وقف إطلاق النار بغزة.

وقال أردوغان إن نتنياهو والمشاركين معه في الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة سيحاسبون على كل قطرة دماء أراقوها، مشيراً إلى أن أطماع إسرائيل تصل إلى أراضي الأناضول. وأضاف: "إذا لم يتم إيقاف هذه الدولة الإرهابية ستطمع عاجلاً أو آجلاً بأراضي الأناضول، مستندة إلى أوهام الأرض الموعودة"، مؤكداً أن "نتنياهو والمشاركين في الإبادة الجماعية بغزة سيحاسبون عن كل قطرة دماء أراقوها وسنتابعهم حتى محاسبتهم أمام القانون".

(رويترز، العربي الجديد)