أردوغان رداً على العقوبات الأوروبية ضد تركيا: سنسير بحزم نحو أهدافنا من دون اكتراث للقرارات المنحازة ضدنا

12 ديسمبر 2020
وقرّر قادة الاتحاد الأوروبي الخميس فرض عقوبات على تركيا (مراد كولا/الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده ستواصل السير نحو أهدافها من دون اكتراث للقرارات المنحازة المتخذة ضدها.

وخلال مشاركته عبر اتصال مرئي من إسطنبول، في افتتاح الطريق الواصل بين ولاية مانيسا، ومدينة أق حصار، غربي تركيا، شدد الرئيس التركي على ضرورة تخلص الاتحاد الأوروبي بأسرع وقت "من الدوامة التي جرته إليها اليونان وقبرص الرومية".

وشدد على أنه "خطأ كبير جعل العلاقات المتجذرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا أسيرة مخططات دولة أو اثنتين". وأضاف: "سنسير بحزم نحو أهدافنا دون اكتراث للقرارات المنحازة ضدنا"، في إشارة إلى موقف القمة الأوروبية الأخيرة من تركيا.

وقرّر قادة الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل، الخميس، فرض عقوبات على تصرفات تركيا "غير القانونية والعدوانية" في البحر المتوسط ضد أثينا ونيقوسيا، حسب ما قالت مصادر دبلوماسية وأوروبية عدة لوكالة "فرانس برس".

وقال دبلوماسي لوكالة "فرانس برس"، أمس الخميس، إن "الإجراءات التي تم إقرارها ستكون عقوبات فردية، ويمكن اتخاذ إجراءات إضافية إذا واصلت تركيا أعمالها". وستوضَع لائحة بالأسماء في الأسابيع المقبلة وستُعرض على الدول الأعضاء للموافقة عليها، بحسب التوصيات التي تبنتها قمة الدول الـ27 في بروكسل.

وأعربت وزارة الخارجية التركية، أمس الجمعة، عن رفضها للموقف غير القانوني لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن تركيا، في وقت رأى أردوغان أن القمة لم تلبِّ توقعات بعض الدول بشأن تركيا.

المساهمون