أذربيجان تفرج عن 10 جنود أرمينيين إضافيين وسط إشادة أوروبية

20 ديسمبر 2021
أذربيجان سلمت أرمينيا بوساطة الاتحاد الأوروبي عشرة جنود أرمن (Getty)
+ الخط -

أعلنت أذربيجان، الأحد، أنها أفرجت عن عشرة جنود أرمينيين أسروا الشهر الماضي خلال اشتباكات بين الجانبين في منطقة القوقاز، على خلفية الصراع على جيب إقليم كاراباخ، في وقت التقى وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، في إسلام أباد.

وقالت اللجنة الأذربيجانية المكلفة أسرى الحرب، في بيان، إنّ "أذربيجان سلمت بوساطة الاتحاد الأوروبي، عشرة جنود أرمينيين" كانوا قد أسروا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت باكو إلى أنّ هذه الخطوة جاءت إثر اجتماع بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، في بروكسل، في 14 سبتمبر/أيلول.

وغرّد ميشال الأحد على "تويتر"، قائلاً "نرحّب بإطلاق سراح عشرة جنود أرمينيين محتجزين في باكو بعد المباحثات" بين علييف وباشينيان.

وأضاف "إنها لفتة إنسانية مهمة تظهر الإرادة المتبادلة لتعزيز الثقة، الأمر الذي تمت مناقشته في بروكسل. الاتحاد الأوروبي سهل نقل (الجنود) إلى يريفان".

بدوره، أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبر "تويتر" بـ"العمل الحاسم للاتحاد الأوروبي" لبلوغ هذه النتيجة، مضيفاً أنّ باريس "ستواصل" مع بروكسل "سلوك هذا الطريق الحواري نحو السلام بين أذربيجان وأرمينيا".

وكان ماكرون عقد اجتماعاً مع علييف، وباشينيان بالعاصمة البلجيكية بروكسل، مساء الأربعاء الماضي، على هامش القمة التي استضافتها بروكسل بين قادة دول الاتحاد الـ27 ونظرائهم في دول الشراكة الشرقية، وهي أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا وأرمينيا وأذربيجان.

وكانت أذربيجان قد سلّمت يريفان عشرة أسرى، في 4 ديسمبر/كانون الأول عقب محادثات بوساطة روسية، في أول إشارة ملموسة إلى انخفاض التوتر منذ الاشتباكات التي اندلعت الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل 13 شخصاً.

وفي خريف 2020 دارت بين أرمينيا وأذربيجان حرب استمرّت ستّة أسابيع للسيطرة على إقليم كاراباخ، وأسفرت عن مقتل أكثر من 6500 شخص.

وانتهت الحرب في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بوقف لإطلاق النار توصّل إليه الطرفان بوساطة روسيا وكرّس هزيمة أرمينيا التي خسرت مناطق واسعة من الإقليم كانت تسيطر عليها.

ورغم هذا الاتفاق، تندلع باستمرار اشتباكات مسلّحة على الحدود بين البلدين.

جاووش أوغلو يلتقي نظيره الأذربيجاني في إسلام أباد

وفي وقت سابق الأحد، التقى وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، في إسلام أباد.

جاء ذلك على هامش مشاركتهما في الدورة الاستثنائية الـ17 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن أفغانستان، في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد.

وقال جاووش أوغلو، في تغريدة على "تويتر" إنّه بحث مع نظيره الأذربيجاني التطورات في القوقاز.

وأردف: "سنواصل التحرك سوية في كافة مراحل التطبيع في منطقتنا" في إشارة إلى عملية التطبيع مع أرمينيا.

والاثنين، أعلن جاووش أوغلو تعيين ممثل خاص لشؤون أرمينيا، مشيراً أنه "يمكن فتح سفارة في أرمينيا حال استخلصت الدروس والعبر من الأحداث الأخيرة وآثرت السلام والاستقرار".

فيما أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، الثلاثاء، تعيين ممثل خاص من أجل تطبيع العلاقات مع تركيا.

(فرانس برس، الأناضول)

المساهمون