أحد آخر أربعة ملاحقين بالإبادة في رواندا يمثل أمام القضاء بعد توقيفه في جنوب أفريقيا

26 مايو 2023
ملاحق بقضايا إبادة في رواندا أمام العدالة بعد مطاردة دامت 20 عاماً
+ الخط -

مثُل فولجانس كايشيما، الذي يشتبه بأنه لعب دوراً أساسياً في الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، أمام محكمة كيب تاون، اليوم الجمعة، بعد يومين على توقيفه في مزرعة في جنوب أفريقيا بعد مطاردة استمرت عشرين عاماً.

وكايشيما (62 عاماً) كان أحد آخر أربعة فارين مطلوبين لدورهم في الإبادة الجماعية التي تسببت في مقتل 800 ألف رواندي، معظمهم من التوتسي، بأيدي متطرفين هوتو. وقد جلس بصمت في القاعة.

واعترف الرجل الذي أحاط به شرطيون مسلحون، يرتدون خوذات وسترات واقية من الرصاص، بأنه الرجل المطلوب للعدالة والشرطة الدولية. وكان خبيراً في انتحال الشخصية، واستخدم مؤخراً اسم دوناسيان نيباشومبا.

وأوضح ممثلو الادعاء في الأمم المتحدة أنّه رُصد في مزرعة في بارل (60 كلم عن كيب تاون)، واعُتقل الأربعاء بمساعدة الشرطة الدولية (الإنتربول) في جنوب أفريقيا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن توقيفه "رسالة قوية تظهر أنّ المشتبه في ارتكابهم جرائم من هذا النوع لا يمكن أنّ يفلتوا من العدالة".

وكان كايشيما ملاحقاً بموجب مذكرة توقيف صادرة عن "الآلية الدولية" المسؤولة منذ 2015 عن استكمال عمل المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، التي أنشأتها الأمم المتحدة بعد الإبادة الجماعية.

ولتضليل المحققين، استفاد كايشيما على ما يبدو من مساعدة أقارب وعناصر في "القوات المسلحة الرواندية" السابقة، و"القوات الديمقراطية لتحرير رواندا"، وعدد من الذين يؤمنون بأيديولوجيا الإبادة الجماعية "لقوة الهوتو".

وخلال الجلسة اليوم الجمعة، لم تُناقش مسألة تسليمه إلى رواندا. وقد أعيد إلى سجن بولسمور الذي يخضع لحراسة مشددة بالقرب من كيب تاون. وستعقد الجلسة المقبلة في الثاني من يونيو/ حزيران.

وكان كايشيما مفتشاً للشرطة القضائية خلال الإبادة الجماعية في رواندا، ويقول القضاء الدولي إنّه كان "أحد أهم المطلوبين الفارين في العالم بتهمة الإبادة الجماعية". وهو متهم "بالمشاركة بشكل مباشر في التخطيط والتنفيذ" لقتل أكثر من ألفي لاجئ من التوتسي في كنيسة نيانج في بلدة كيفومو (شمال شرق) "خصوصاً عبر شراء وتوزيع البنزين لإحراق الكنيسة مع اللاجئين بداخلها"، حسب المدعين العامين للأمم المتحدة.

وتفيد لائحة الاتهام بأنّه "عندما فشل في ذلك، استخدم كايشيما وآخرون جرافة لهدم الكنيسة ودفن وقتل اللاجئين في الداخل".

ويبدو أنه شارك في الأيام التالية في الإشراف على نقل الجثث من الكنيسة إلى حفر جماعية.

ويتهم القضاء الدولي كايشيما بإبادة جماعية والتواطؤ في إبادة جماعية والتآمر لارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

ودانت المحكمة الجنائية الدولية لرواندا 62 شخصاً، وتوفي آخرون، بينهم أوغستان بيزيمانا، أحد المهندسين الرئيسيين للإبادة الجماعية، من دون أنّ يمثل أمام أي محكمة.

(فرانس برس)

ذات صلة

الصورة
عشرات الشهداء في مجزرة مخيم النصيرات (محمد الحجار)

مجتمع

خلفت مجزرة مخيم النصيرات عشرات من الشهداء والجرحى الذين كانوا من بين الناجين من مجازر إسرائيلية سابقة، وآخرين عاشوا مرارة النزوح المتكرر والجوع.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
جندي إسرائيلي مشارك في الحرب على غزة، 8/2/2024 (جاك غويز/ فرانس برس)

سياسة

هدد جندي إسرائيلي يشارك في الحرب على غزة بتمرد عسكري واسع حال قرر وزير الأمن يوآف غالانت إدخال السلطة الفلسطينية إلى غزة، أو الانسحاب من القطاع
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.
المساهمون