روسيا وتركيا تعلنان خريطة طريق للتطبيع بين أنقرة والنظام السوري

18 مايو 2023
جاووش أوغلو: تركيا ستبدأ بتشكيل لجنة لتطبيع العلاقات مع سورية (Getty)
+ الخط -

كشف مسؤولون أتراك وروس عن بدء خطوات لوضع خريطة طريق تهدف إلى تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري خلال الفترة القادمة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، في تصريحات صحافية اليوم الخميس، إن "تركيا ستبدأ قريباً تشكيل لجنة ووضع خريطة طريق لتطبيع علاقاتها مع سورية"، موضحاً أن اللجنة ستضم ممثلين من وزارة الخارجية ووزارات أخرى.

Dışişleri Bakanı Mevlüt Çavuşoğlu, açıklama yapıyor.
https://t.co/Z33KSh0StL

— TRT Haber Canlı (@trthabercanli) May 18, 2023

من جانب آخر، قال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إن العمل الفعلي على خريطة طريق لتطبيع العلاقات السورية التركية قد بدأ.

وأوضح بوغدانوف، في تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية خلال مشاركته في "منتدى روسيا والعالم الإسلامي" في مدينة قازان، أن موعد الاجتماع الجديد على المستوى الوزاري بين روسيا وتركيا وسورية وإيران لم يُحدَّد بعد، مشيراً إلى ضرورة انتظار نتائج الانتخابات الرئاسية في تركيا.

وتأتي هذه التطورات عقب الاجتماع الرباعي الذي أقيم في 10 مايو/ أيار الجاري في موسكو، والذي ضمّ وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري في أول لقاء على مستوى وزاري بين تركيا والنظام السوري منذ نحو 12 عاماً.

وسبق أن اقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال تصريحات أدلى بها في اللقاء الرباعي، وضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا.

ووفق وسائل إعلام روسية، قال لافروف: "قد تتمثل أفضل نتيجة لاجتماعنا اليوم في التوصل إلى اتفاق على توجيه الخبراء بإعداد مسودة خريطة طريق للتطبيع السوري التركي بحلول موعد الاجتماع الوزاري المقبل، على أن تُرفَع بعد ذلك إلى رؤساء دولنا".

وأوضح لافروف أنه "يجب أن تتيح خريطة الطريق هذه تحديد مواقف النظام السوري وتركيا بوضوح بشأن القضايا ذات الأولوية بالنسبة إليهما، ما يعني حل مشكلة استعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع أراضي البلاد، وضمان الأمن الموثوق به للحدود المشتركة بطول 950 كيلومتراً مع تركيا، ومنع وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل إرهابيين".