"طالبان": نريد علاقات جيدة مع جميع دول الجوار بما فيها طاجيكستان

06 نوفمبر 2021
مجاهد: "طالبان" لن تسمح لأحد أن يستخدم الأراضي الأفغانية ضد طاجيكستان (Getty)
+ الخط -

أكدت حركة "طالبان"، اليوم السبت، أنها تريد إقامة علاقات جيدة ووطيدة مع جميع دول الجوار، بما فيها طاجيكستان. 

وقال الناطق باسم الحركة وهو وكيل وزارة الثقافة والإعلام، ذبيح الله مجاهد، في تصريح صحافي له، إن التعاون المشترك بين دول المنطقة له تأثير مباشر على الأمن والاستقرار في المنطقة، وإن حكومة "طالبان" تسعى جاهدة من أجل خلق علاقات جيدة مع جميع دول المنطقة، خاصة في مجال التجارة والاقتصاد.

وإزاء العلاقات مع طاجيكستان، قال مجاهد إن حكومة "طالبان" ترغب في تحسين العلاقات مع طاجيكستان وتوطيد علاقاتها معها، خاصة في مجال التجارة والاقتصاد، مؤكداً أن الحركة مستعدة لأن تعمل مع طاجيكستان وتتباحث معها حول إزالة التحفظات الموجودة لديها.

كما أكد مجاهد أن حكومة "طالبان" لن تسمح لأحد بأن يستخدم الأراضي الأفغانية ضد طاجيكستان أو أي دولة مجاورة أخرى، وهي تريد من طاجيكستان أيضا أن لا تتدخل في شؤون أفغانستان.

يُذكر أن جميع دول المنطقة حافظت على علاقاتها مع أفغانستان بعد سيطرة "طالبان" على كابول منتصف أغسطس/آب الماضي، عدا طاجيكستان؛ إذ لديها مخاوف حول  استخدام الأراضي الأفغانية ضدها، كما أنها تدعو "طالبان" إلى تشكيل حكومة شاملة لجميع الإثنيات والعرقيات.

الجدير ذكره أن علاقات طاجيكستان بأفغانستان كانت علاقات قوية ومتينة في مختلف المجالات قبل أن تسيطر "طالبان على كابول، وتعززت تلك العلاقات خلال رئاسة أشرف غني.

المساهمون