للحصول على بيتزا مجانية.. أدخل اسم ستالين

18 يناير 2016
(Getty)
+ الخط -
تسبب عرض جديد لفرع بيتزا "بابا جونز" في روسيا، في موجة احتجاج ضربت مواقع التواصل الاجتماعي، في اليومين الأخيرين، حيث يمكن للزبائن توفير المال، والحصول على بيتزا مجانية.

وكان العرض الترويجي عبارة عن سؤال منشور على موقع الإنترنت الخاص بمطاعم "بابا جونز"، حول اسم شخص كان يسمى دبابة خلال الحرب العالمية الثانية والفترة السوفييتية، ليكتشف الزبائن أن الجواب هو اسم الديكتاتور السوفييتي المتوفى منذ فترة طويلة، جوزيف ستالين.

إيليا كليشن، المحرر في قناة المطر المستقلة في موسكو، كان أول من نشر أنباء عن الرمز الترويجي الذي اختارته سلسلة المطاعم الشهيرة، فكتب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مستاء: "تعرض بيتزا بابا جونز اسم جوزيف ستالين كعرض ترويجي، أدخل اسم الديكتاتور واحصل على بيتزا هاواي أو ببروني، جدياً، أنا لا أمزح".

ونشر كليشن صورتين توضيحيتين للعرض المقدم لتأكيد كلامه، وتابع منشوره قائلاً: "قُمع والد جدي أليكسي سوموف، فقط لأنه كان مهندساً وبنى مطحنة كهربائية، لذلك أبعث بأطيب تحياتي إلى هؤلاء الأوغاد المريضين".


وأشار موقع أخبار"TJournal" الروسي والمتخصص في التكنولوجيا، إلى أن حملة "بابا جونز"، التي أطلقت في بداية يناير، لم يكن قصدها تعزيز ستالين نفسه، وإنما الإشارة إلى اسم دبابات محددة في العالم، ومعروفة على الإنترنت، بأنها لعبة دبابات شعبية في روسيا.

لكن هذا لم يمنع مستخدمي الإنترنت الروس، الذين وجدوا في هذه الخطوة حركة مثيرة للحساسية، من تقريع سلسلة البيتزا على الإنترنت، والسخرية من خيارها، فطالب بعضهم باستخدام أسماء طواغيت آخرين، كأدولف هتلر وأبوبكر البغدادي، وصولاً إلى الحث على مقاطعتها.


من جانبها، سارعت سلسلة "بابا جونز" إلى إلغاء عرضها، وأكدت في منشور على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، أن العرض لم تكن غايته الترويج للديكتاتور، وقدمت اعتذارها قائلة: "بيتزا سلسلة بابا جونز تعتذر بصدق إلى أي شخص تأذى من العرض، بابا جونز لم تتعمد إعادة النظر أو إعطاء تقييم شخصي لسجل جوزيف ستالين، ونحن نحاول دائما البقاء بعيدا عن السياسة. لسوء الحظ، لم نتمكن من القيام بذلك هذه المرة".



اقرأ أيضاً: "ذا فويس كيدز"...المغرب العربي خزان الأصوات المذهلة 
المساهمون