(صور) كيف يتزوّج العرب خلال الحروب؟

12 يناير 2016
زواج في قلب الثورة (Getty)
+ الخط -
يعيش العالم العربي منذ عقود في حروب مستمرة. قتل ازداد بوتيرة أكبر مع اجتياح العراق عام 2003، ثمّ مع انطلاق الثورة المضادة للربيع العربي، واستعمال الدكتاتوريات القتل لإطفاء الثورات، إلى جانب المجازر الإسرائيلية المستمرة منذ عام 1948.

صور كثيرة تكشف إرادة الحياة التي تتخطّى أي إرادة أخرى عند القسم الأكبر من الشعوب العربية، بينها صور الأفراح والزواج. الزواج الذي يستمر رغم آلة القتل التي لا تتوقف.
هنا صور من فلسطين، العراق، سورية، لبنان... لأفراح أقيمت خلال الحروب.

1 ــ حلب (العريسان الشهيدان)

كان يفترض للرجلين الموجودين في الصورة أن يشاركا في أول زواج جماعي في حلب، الشهر الماضي، لكنهما قتلا في قصف حلب. في الصورة يبدو صديقهما وهو أحد المتزوجين أيضاً في الزفاف الجماعي.





2 ــ  غزة (الزواج رغم الدمار)

العدوان الإسرائيلي على غزة، دمّر منزلهما الجديد، حرق فستانها الأبيض، ودمّر القاعة التي كان يفترض أن يقيما فيها زفافهما، لكن الغزيين هبة وعمر قررا الزواج رغم كل شيء، وأقاما فرحهما في إحدى مدارس الـ"أونروا" في آب/أغسطس 2014.




3 ــ مصر (الفرح/ الجنازة)

في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2013، أطلق النار على كنيسة السيدة العذراء في القاهرة أثناء إقامة حفل زفاف، ما أدى إلى سقوط 4 ضحايا، وجرح 17 شخصاً.



 

4 ــ سورية (القناص والجميلة)

قصة القناص أبو خالد في حلب باتت شهيرة في سورية، والذي بين جولة وجولة أخرى، وفي أرض المعركة، تقدّم للزواج من حبيبته حنان. وقد انتشرت قصتهما، في وجه الدعاية السلبية التي تسوّق ضدّ ثوار سورية، لتؤكد أنهم كائنات تريد فقط العيش بحرية وحبّ وأمان.




5 ــ بغداد (العروس ــ الصورة)

بينما كانت رغدة يعقوب منهمكة بالتحضير لزفافها في بغداد، ماتت في تفجير في العاصمة العراقية قبل أربعة أيام من زفافها.. ليتحوّل يوم فرحها إلى يوم تشييعها.





6 ــ ضاحية بيروت الجنوبية (فرح بين الأنقاض)

بعد أيام قليلة من انتهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006، ومن وسط الدمار والركام في ضاحية بيروت الجنوبية المدمّرة، تزوّج حسين ضاهر وهادية منيمنة. 



اقرأ أيضاً: من هم الفنانون الذين تضامنوا مع مضايا؟
المساهمون