تسجيلي عن فاتن حمامة في مهرجان "كان"

16 مارس 2015
ملصق الفيلم (العربي الجديد)
+ الخط -

تشارك المخرجة المصرية، ماجي أنور، بفيلمها التسجيلي الذي يحمل عنوان "الفاتنة" عن الفنانة الراحلة، فاتن حمامة، في مهرجان "كان" السينمائي في دورته الـ68، المزمع عقدها بين 13 و24 مايو/أيار المقبل.

وأوضحت المخرجة الشابة، أنّ الفيلم مدته 15 دقيقة، ويحتوي على إهداء صوتي من سيّدة الشاشة العربية إلى جمهورها.

ويعدّ هذا العرض العالمي الثاني للفيلم بعدما شارك، أخيراً، في مهرجان "مالمو السينمائي" في السويد، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وأرسلت المخرجة المصرية إلى إدارة مهرجان "كان" طلباً لعرض الفيلم ضمن فعالياته القادمة، وفوجئت، حسب قولها، بالردّ السريع ومطالبة المهرجان لها بإرسال نسخة للمشاهدة. وبعد مشاهدته أبلغها المهرجان، أنّ الفيلم سيشارك في الدورة الجديدة.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم في "ركن الفيلم القصير"، وهو فاعلية ترويجية للأفلام القصيرة، لتكون المرّة الأولى التي يشارك فيلم تسجيلي مصري في هذا القسم من أقسام مهرجان "كان"، الذي يجمع 2500 فيلم من كلّ دول العالم.

ويضم الفيلم شهادات عدد من النجوم في فاتن حمامة، بينهم  يسرا وسمير صبري ونيللي وجميل راتب وهشام سليم.

وقال النجم المصري، محمود ياسين، الذي يضم الفيلم شهادة منه، لـ"العربي الجديد"، إنّ المخرجة اتّصلت به عن طريق نقابة المهن التمثيلية، وطلبت منه المشاركة في هذا العمل، فلم يتأخّر.

وأوضح ياسين: "أي عمل عن سيّدة الشاشة العربية لن أتأخّر في تقديم المساعدة له، لأنّ فاتن هي أيقونة المرأة المصرية التي عبّرت عن كلّ معاناتها وأفراحها وأحزانها، ولطالما أسهمت أفلامها في تغيير الواقع". إنّها السيّدة صاحبة المبادئ التي لا تتجزّأ، على حد وصفه.

وشارك محمود ياسين فاتن حمامة أفلاماً عدّة، منها "أفواه وأرانب" 1977، و"حبيبتي" 1974، و"الخيط الرفيع" 1971، وثلاثتها للمخرج هنري بركات.


اقرأ أيضاً:
إهداء دورة "الكاثوليكي" لفاتن حمامة
مهرجان مجهول يستغل اسم فاتن حمامة

المساهمون