إهداء دورة "الكاثوليكي" لفاتن حمامة

26 فبراير 2015
الفنانة الراحلة فاتن حمامة (العربي الجديد)
+ الخط -
يستعدّ مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما لإطلاق دورته الـ 63 في الـ 27 من فبراير/ شباط الجاري، ضمن عدّة تجهيزات وتحضيرات، فضلاً عن العمل على تكريم بعض الفنانين الكبار، ويهدي المهرجان دورته هذه لروح الفنانة القديرة، سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

وفي هذا السياق، صرّح مدير المهرجان، الأب بطرس دانيال في حديثه إلى "العربي الجديد"، بأنّ هذه الدورة من المهرجان سوف تُهدى إلى روح سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تقديراً لها على ما قدّمته للفن المصري والعربي على مدار مشوارها الفني الطويل. وهناك احتمال لحضور أي من أسرة الفنانة الراحلة لتتسلم درع التكريم، لكن حتى الآن لا يوجد شيء مؤكد في هذا الصدد.

وأوضح أنّ هذه الدورة ستكرم أيضاً الفنان عادل إمام والفنانات ليلى علوي، وصفية العمري ونبيلة عبيد، عن مجمل أعمالهم، على أن يتم خلال الدورة عرض خمسة أفلام سينمائية تم عرضها من قبل، وهي: "صنع في مصر" للفنان أحمد حلمي، و"فتاة المصنع" لياسمين رئيس والمخرج محمد خان، وفيلم "ديكور" للفنانة حورية فرغلي، وفيلم "لا مؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة، وأخيراً فيلم "الخروج للنهار" للمخرجة هالة لطفي.

وعن سبب اختيار هذه الأفلام تحديداً، لفت دانيال إلى أنّ هذه الأفلام المشاركة تم اختيارها بعناية شديدة لأنّ المهرجان يسير وفقاً لبعض المعايير الأخلاقية والإنسانية والفنية، ولا خروج عن المألوف في أي عمل يتم عرضه. لذا فقد تمّ اختيار الأفلام الخمسة هذه فقط من بين 31 فيلماً تم عرضها على لجنة المشاهدة، "لكن ما وجدناه مناسباً فقط ويليق بالمهرجان، هو أفلام قليلة وهي السابق ذكرها.

الجدير بالذكر، أنّ عضوية لجنة التحكيم تضم المؤلف الموسيقي تامر كروان والفنان باسم سمرة وشيرين ورانيا فريد شوقي، السيناريست بشير الديك، مدير التصوير طارق التلمساني، الناقد الفني طارق الشناوي والكاتبة آمال عثمان، والمخرج عمر عبد العزيز رئيساً للجنة، ومن المزمع أن تقوم بإحياء حفل الافتتاح المطربة المغربية جنات.

إقرأ أيضاً: غياب النجوم عن تأبين فاتن حمامة
المساهمون