موجة حر شديدة تغلق موقع الأكروبوليس الأثري في أثينا خلال ساعات الظهيرة

17 يوليو 2024
الأكروبوليس في أثينا، 20 يوليو 2023 (ميلوس بيكانسكي/Getty)
+ الخط -

يتوقّف موقع الأكروبوليس الأثري في أثينا عن استقبال الزوّار الأربعاء خلال الساعات الأكثر حرّاً، في قرار يُتّخذ للمرة الثانية في فترة تزيد قليلاً على شهر، بسبب موجة حرّ جديدة تضرب اليونان، وفق ما أعلنت وزارة الثقافة اليونانية. وقالت الوزارة في بيان مقتضب: "بسبب توقعات الطقس بتسجيل ارتفاع في درجات الحرارة، ينبغي إغلاق موقع الأكروبوليس من الساعة 12,00 ظهراً حتى الساعة 5,00 مساءً بالتوقيت المحلي (09,00 حتى 14,00 بتوقيت غرينتش).

حرارة تتخطى 43

ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أنّ درجة الحرارة ستتخطى 43 درجة مئوية في مناطق من البر الرئيسي لليونان، وتحديداً في وسط البلاد وجنوبها. وفي أتيكا، المنطقة المحيطة بأثينا، من المتوقع أن تصل درجة الحرارة منتصف النهار إلى 40 درجة مئوية، بحسب المصدر نفسه. ومن المتوقع أن تبلغ موجة الحرّ هذه ذروتها الأربعاء والخميس، بحسب خبراء في الأرصاد الجوية. وحذّرت إدارة الحماية المدنية الأربعاء من "خطر كبير جداً" لاندلاع حرائق في مناطق يونانية عدة، بينها أتيكا.

وكان الأكروبوليس في أثينا، الموقع الأكثر استقطاباً للزوار في اليونان، قد أُغلق أمام العامّة خلال الساعات الأكثر حرّاً ليومين على التوالي في منتصف يونيو/ حزيران عندما ضربت اليونان موجة حر مبكرة بشكل استثنائي. كذلك اضطر إلى إغلاق أبوابه في يوليو/ تموز 2023 خلال موجة حرّ استمرت أسبوعين، وهي مدّة غير مسبوقة في البلاد. وتعرضت اليونان بعد ذلك لحرائق مدمرة، أتت على حوالى 175 ألف هكتار خلال صيف عام 2023. وسجلت اليونان، وهي دولة متوسطية معتادة موجات الحر، درجات حرارة تزيد على 40 درجة مئوية في مناطق عدة الثلاثاء لليوم التاسع على التوالي، بحسب موقع المرصد الوطني في أثينا meteo.gr.

قفزة في زوار الأكروبوليس

والأكروبوليس الذي يضم معبد البارثينون مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهو أحد المعالم الأثرية الأكثر استقطاباً للزوار في العالم. وقد سجّل عدداً قياسياً من الزوار في العام الفائت، بقرابة 4 ملايين زائر، أي بزيادة تفوق 31 في المائة خلال عام واحد. وبين يناير/ كانون الثاني ونهاية مارس/آذار، ارتفع عدد الزوار بأكثر من 50 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، بحسب المكتب الوطني للإحصاءات (إلستات).

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون