الدراما الإماراتية 2014: أسئلة المجتمع في قوالب الكوميديا والتراث

03 يوليو 2014
الدراما الإمارتية وتنويعاتها الكوميدية والاجتماعية
+ الخط -
ثمانية مسلسلات إماراتية دخلت الماراثون الرمضاني 2014، لكنّها لم تتغير كثيراً في مضمونها، عما كانت العام الماضي. فهي كوميدية بمعظمها، وبعضها ذات بعد تراثي، لكنّها تشترك في أنّها مشغولة بتفاصيل المجتمع الإماراتي.
منها ما هو متعدّد الأجزاء (4 أعمال من أصل 8)، ومنها الكرتوني (رسوم متحرّكة)، مع حضور خجول للتراجيديا الاجتماعية المعاصرة في عملين.
أكثر ما يلفت هو إطلالة نجم الدراما الإماراتية الأوّل جابر نغموش في عملين هذا الموسم، إلى جانب عودة مسلسل اللوحات الناقدة "طماشة" في جزئه الخامس، المعادل الدرامي للمسلسل السوري "بقعة ضوء"، والسعودي "طاش ما طاش".
عموما ما زال يطغى على الدراما الإماراتية الطابع التراثي، إذ تمضي حكاياتها الدرامية على خلفية أجواء تراثية. كما هو حال مسلسل "حبّة رمل"، الذي تدور أحداثه في مطلع الستينيّات. أو تبدي ميلاً إلى تقديم حكاياتها في قالب كوميدي، ليتراجع الجانب التراثي أمام أولويات البحث عن النكتة، كما هو حال مسلسل "بحر الليل". 
ويستعمل الجزء الخامس من "طماشة" القالب الكوميدي لطرح قضايا اجتماعية جريئة معاصرة. فيما نشهد كوميديا اجتماعية خفيفة في الجزء الثاني من مسلسل "وديمة وحليمة"، الذي تدور أحداثه في ثمانينيّات القرن الفائت. وليس بعيداً عن الكوميديا والقضايا الاجتماعية سيستمرّ عرض مسلسلي الكرتون "شعبية الكرتون" بموسمه التاسع، و"خوصة بوصة" في موسمه الثالث.
أما مسلسل "وش رجعك" فسيقدّم قضايا اجتماعية معاصرة في قالب تراجيدي. وهي مجموعة قصص حبّ تطرح عددا من الإشكاليات التي يواجهها المجتمع الخليجي، في إنتاج هو الأضخم إماراتيا. ويشهد مشاركة نجوم سوريين. ويقدّم مسلسل "قبل الأوان" حدوتة اجتماعية مشوّقة بأجواء عائلية.
يبقى تقدير مدى الخطوة المتقدّمة التي ستحقّقها الدراما الإماراتية في هذا الموسم، قياسا إلى الموسم السابق، وقفا على التطوّر النوعي الذي يمكن أن تحدثه تفاصيل النصوص ومستوى تقديمها الفنّي.

وفيما يلي تفاصيل المسلسلات الإماراتية لرمضان 2014

"حبّة رمل"

دراما تراثية محلية تدور أحداثها بمطلع الستينيّات في أبو ظبي، يتناول حكاية أب مسنّ يتوفى ابنه الكبير فيطلب من ابنه الأصغر أن يعود من الكويت ليقترن بزوجة الفقيد، رغبةً من الأب في لمّ شتات الأسرة.
العمل من تأليف جمال سالم وإخراج باسم شعبو، وبطولة: بلال عبد الله ورزيقة الطارش وعبد الله زيد وأحمد الأنصاري ونيفين ماضي.

"بحر الليل"

دراما تراثية محلية تطرح العديد من القضايا الاجتماعية في إطار "تراجيكوميدي". المكان هو حيّ شعبي، يتميز فيه أكثر من شخصية، في إطار حكايات تعود إلى النصف الثاني من أربعينيّات القرن الماضي.
العمل من تأليف جمال الصقر وإخراج مصطفى رشيد، وبطولة جابر نغموش وهيفاء حسين ورزيقة طارش وعلي الغرير وسيف الغانم وسيف السعدي ومحمد العامري وأمل محمد وأزهار الحلواجي.

"وديمة وحليمة 2"

تدور أحداث العمل في حقبة الثمانينيّات داخل أحد الأحياء الشعبية بين بيت "حليمة" وبيت "وديمة". ويناقش العداوة القائمة بينهما وما ينتج عنها من خلافات لأتفه الأسباب، إضافة إلى محاولاتهما التخطيط لمقالب متبادلة.
العمل من تأليف جاسم الخراز، وإخراج عمر ابراهيم، وبطولة: سعاد علي وملاك الخالدي ومرعي الحليان وأمل محمد وعائشة عبد الرحمن.

"طماشة 5 "

مسلسل كوميدي اجتماعي يتصدّى لقضايا تهمّ الشارع الإماراتي بأطيافه المتعدّدة، في نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتراثية، بأسلوب ونكهة كوميدية مميّزة. 
العمل من تأليف سلطان النيادي ومجموعة من الكتّاب، ومن إخراج مصطفى رشيد، وبطولة: جابر نغموش وبدرية أحمد ومحمد العامري وأمل محمد وسيف الغانم ومروان عبد الله.

"قبل الأوان"

تناقش أحداث المسلسل كيف تتحوّل حياة ثلاثة أبناء بشكل مفاجىء من الراحة إلى المسؤولية، إثر تعرّض والديهم لحادث أليم، وكيف تتوالى الأحداث والمسؤوليات في طريقهم الجديد.
العمل من تأليف عيسى الحمر، وإخراج عارف الطويل، وبطولة رؤى الصبان وسعود الكعبي وأحمد عبد الله ورزيقة طارش وحبيب غلوم وفاطمة الحوسني وفاطمة عبد الرحيم وعلي ميرزا وأبرار سبت.

"وش رجعك"

يلتقط مسلسل "وش رجعك" نماذج إنسانية متنوّعة، من الحياة اليومية الراهنة في المجتمع الإماراتي، ويلاحق حكايات حبّ تنشأ بين الموظفين، لكنّها لا تقتصر على أسئلة الرومانسية، بل تتعدّاها إلى إثارة أسئلة مجتمعية.
العمل قصّة وأشعار محمد سعيد الضنحاني، وسيناريو وحوار رياض نعسان آغا، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة ابراهيم الزدجالي وشهد ياسين وبدرية أحمد وعبد الله صالح وعبد الله مسعود وجمعة علي، ومن سورية أسعد فضة وسوزان نجم الدين وكندة حنا وديمة بياعة.

"شعبية الكرتون 9"

"شعبية الكرتون 9" هو تجربة نوعية في الدراما الكرتونية الإماراتية، في موسم تاسع بعد نجاح مستمرّ، تعالج عدداً من القضايا الاجتماعية في المجتمع الإماراتي ضمن قالب كوميدي طريف، عبر شخصيات الحيّ الشعبي التي تعود إلى جنسيات ولهجات مختلفة مثل: شامبيه وحنفي وعثمان وبو سليمان وأم سليمان ودحيم وكوتي وأم سيد. 
العمل من إخراج عامر كوخ وتأليف حيدر محمد. 

"خوصة بوصة3"

يطرح المسلسل الكرتوني "خوصة بوصة" في جزئه الثالث قضايا المجتمع الإماراتي وتفاصيل الحياة اليومية التي تتعرّض لها العائلات، في قالب كوميدي مرح. 
العمل من تأليف وإخراج الإماراتية نجلاء الشحي.

المساهمون