5400 تطبيق عبر "آيفون" يرسل بياناتك الشخصية لطرف ثالث

29 مايو 2019
تنشط العملية أثناء نوم المستخدم (Getty)
+ الخط -
ثبتت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية برنامج مراقبة على جهاز "آيفون"، فتوصلت إلى أن ما لا يقل عن 5400 من متتبعات التطبيقات app trackers ترسل البيانات من الهاتف إلى طرف ثالث، وتشمل معلومات حساسة في بعض الأحيان مثل الموقع الجغرافي ورقم الهاتف.

ووجدت "واشنطن بوست" أن متتبعات التطبيقات تنشط في الليل أثناء نوم صاحب الهاتف، أو حين لا يستخدمه.

وتستفيد من ميزة Background App Refresh في أجهزة "آبل" التي تسمح للتطبيقات بنقل البيانات حين لا تُستخدم بكثرة، للتأكد من تحديثها عند الرجوع إلى التطبيق.

وعلى الرغم من أنها قد تساعد في تحسين تجربة المستخدم، إلا أن الصحيفة الأميركية وجدت أن العملية تنتهي بنقل المعلومات الحساسة إلى شركات التتبع التابعة لجهات خارجية، مثل Amplitude وAppboy وDemdex.

وقد يبلغ إجمالي حجم البيانات التي تجمع وتشارك مع هذه الشركات من قبل مستخدم واحد شهرياً 1.5 غيغابايت. وشملت قائمة التطبيقات "واشنطن بوست" نفسها و"نايكي" و"سبوتيفاي" وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيقات كثيرة تستخدم أجهزة التتبع لتعرف ما ينقر عليه المستخدمون كي تتمكن الشركات من قياس نشاط المستخدم بدقة أكثر. والإجراء ليس مخالفاً للقانون، لكن المخاوف التي أثارها تقرير "واشنطن بوست" ركزت على غياب الشفافية لدى هذه التطبيقات حول تحديد البيانات التي تجمعها، فضلاً عن صعوبة تتبع المخالفات.

المساهمون