جنينة: أنا رهن إشارة السيسي... وناشطون: "لف وارجع تاني"

16 اغسطس 2016
هشام جنينة خلال المقابلة (فيسبوك)
+ الخط -
"مغازلة للسيسي، ومحاولة اتهام من حوله، وتبرئة نفسه، والسجن ممكن يغير كتير... لف وارجع تاني". هكذا لخص ناشطون، الحوار الجديد للمستشار المصري هشام جنينة، عقب ظهوره العلني لأول مرة، عقب معركته الأخيرة مع الدولة، إثر تصريحات له عن حجم الفساد في مصر، والذي انفرد به "التلفزيون العربي"، أمس الإثنين.

ورغم مهاجمة جنينة، للأجهزة السيادية التي اتهمها بفبركة الاتهامات ضده، وأنها قامت بحجزه في غرفة "على البلاط"، لتوصل له رسالة ألا أحد عزيزاً عليهم، صدم المصريين بتصريحه: "أدعو الشعب لوضع ثقتهم في السيسي، الذي وضع رأسه على كفه لأجلهم"، على حد قوله.

ولم يكتف جنينة بهذا المديح، لكنه أكد أنه "رهن إشارته (السيسي) في حال دعاه للقائه"... "وكأن الأجهزة السيادية التي تدعم لوبي الفساد كما قال جنينة، لا علاقة لها بالسيسي، ولا تعمل تحت إمرته وبعلمه"، كما علق ناشطون.


لم تفوت الأذرع الإعلامية اللقاء، والتصريحات "الصادمة"، فنشرت المواقع الخبرية تصريحاته على نطاق واسع، مبرزة تصريحه بأنه رهن إشارة السيسي، وبأن الأخير وضع رأسه على كفه من أجل الشعب.

أما الإعلامي معتز مطر، فدعا الناشطين أن يلتمسوا العذر لجنينة، حيث قال في برنامج "مع معتز" على قناة "الشرق"، إنّ "ليس كل البشر على نفس القدر من التحمل، فهناك من يصمد يوماً أو شهراً أو سنة، ومنهم من يرزق الثبات".

وأشار مطر إلى أنه يكن لجنينة كل الاحترام، لكنه لم يتحمل ما جرى له ولابنته التي تم عزلها من النيابة، ولكن جنينة "صمد شوية حلوين"، لافتاً إلى "تكرار الجمل التي كتبت بعناية في المخابرات الحربية عن السيسي"، مثل "وضع رأسه على كفه"، معتبراً أن الضغوط عليه رهيبة.


مواقع التواصل استقبلت كلام جنينة بما يشبه خيبة الأمل، بعد أن نصبه الكثيرون ثائراً في مواجهة الفساد، ما جعل كلامه بمثابة صدمة كبيرة للبعض.

فالسفير ابراهيم يسري عبر عن أسفه، وقال: "أعتذر لكم جميعاً بعد مديح هشام جنينة، السيسي، واعتباره 30 يونيو معبرة عن رأي الشعب، فإني أغلق صفحة جنينة، ألف خسارة للشرفاء".

وتساءل "ناشط مش سياسي"، قائلاً: "هشام جنينة أعلن ولاءه لعبد الفتاح السيسي! طب بالنسبه للناس اللي غيرت صورة بروفايلها لجنينة؟". وعلق دايم: "هشام جنينة موظف مصري أصيل، عارف كويس أصول اللعبة، ولا هو ثوري ولا مناضل ولا يفرق معاه إلا مكانته .. بسيطة خالص". وعبر حمدون عن صدمته: "سقط هشام جنينة كما سقط الكثير، لك الله يا مصر".





المساهمون