كيف يؤثر تيك توك على الأذواق وأنماط الاستهلاك؟

06 يوليو 2024
أصبح "تيك توك" مكاناً مفضلاً للطهاة المنزليين (أوتكو أوكراك/Getty)
+ الخط -

بات "تيك توك" جزءاً من يوميات المستخدمين سكّان الكوكب، يتابعون المقطع تلو الآخر، والترند تلو الآخر. بعض الترندات يدوم أسبوعاً أو أسبوعين فقط، ومع ذلك تؤثر هذه الموجات على الأذواق وأسلوب استهلاك السلع، وتجذب انتباه المشترين من الجيل زي (أقل من 30 عاماً) الذين يمثّلون الغالبية العظمى من مستخدمي تطبيق المقاطع القصيرة الصيني.

لا تكشف الشركة المالكة سوى القليل عن التكنولوجيا التي تستخدمها لملء خلاصات "من أجلك" للمستخدمين، لكن وكالة أسوشييتد برس للأنباء تنقل عن باحثين ومحللي تسويق أن خوارزمية التوصيات هي الخلطة السرية لنجاح التطبيق. يعتقد مؤسس وكالة الإعلانات Trndsttrs، المتخصصة في الجيل زي، جيك بيورسيث، أن استخدام التطبيق لخوارزمية قائمة على الاهتمامات ربط بين الأشخاص من ذوي التفكير المماثل، وهو ما أعطى "تيك توك" تميزها. تحتوي المنصة الملائمة للمبتدئين على مقاطع فيديو من دون فلاتر أو إعدادات إضاءة أو صوت عالي التكلفة الإنتاجية. يقول بيورسيث إن صنّاع المحتوى في التطبيق يمكنهم تطوير علاقات أكثر حميمية مع متابعيهم لأنهم يبدون أكثر طبيعية.

تيك توك في عالمي الموضة والجمال

نقلت الوكالة عن محللة الترندات، كيسي لويس، أن تأثير التطبيق في ساحة الموضة أصبح واضحاً لها لأول مرة، عندما احتلت مقاطع الفيديو حول قباقيب بيركنستوك في بوسطن قسم "من أجلك" في 2022. مع تزايد عدد المقاطع حولها، نصح صنّاع المحتوى متابعيهم بالمكان الذي يمكنهم العثور فيه على القباقيب التي بيعت فجأة. تقول لويس: "لستُ عالمة نفس، لكنني متأكدة من أن هناك بعض علم النفس حين يبدأ دماغك في التفكير: ما هذا الشيء الغريب؟ هل هذه موضة؟ ثم فجأة تصبح مهووساً بها".

وقلب "تيك توك" صناعة مستحضرات التجميل رأساً على عقب، من خلال التسبب في تصنيف المكونات على أنها "العلاج المعجزة التالي"، أو تجنبها. وعرضت مقاطع أشخاص يقدّمون ما اقتنوا من منتجات ويجرّبونها على أنفسهم. جعل المؤثرون على "تيك توك" وأماكن أخرى من النمش موضة من خلال مقاطع إضافة النمش المزيف بأقلام الحواجب أو زهور البروكلي، وانتشر ترند المكياج الخفي، الذي دفع العلامات التجارية الفاخرة والصيدليات إلى الإسراع في إطلاق إصداراتها الخاصة من صبغات البشرة وزيوت الشفاه. لاحظ بعض مستخدمي "تيك توك" المخضرمين أن المنصة تكاد تكون جيدة جداً في دورها كصانع ذوق ومحرّك بحث للتسوق. 

وعلى الرغم من أن الرغبة في النقرات يمكن أن تشجع صناع المحتوى على اتباع نفس ترندات الشعر والمكياج، فإن المدافعين عن المنصة ينسبون لها الفضل في إجبار العلامات التجارية على إنشاء منتجات لمجموعة واسعة من ألوان البشرة وأنواع الشعر.

تقول المؤثرة تيفاني واتسون إن المنصة روّجت لصورة أكثر شمولاً للجمال مقارنة بالمواقع الأخرى، وأوضحت: "أرى المزيد من التنوع على تيك توك لأنه مع كل مقطع فيديو تمرره، ترى شخصاً جديداً".

وجهة الطهاة ومحبي الطعام

بفضل مقاطع فيديو الطبخ سهلة المتابعة والحيل الذكية، أصبح "تيك توك" مكاناً مفضلاً للطهاة المنزليين خلال جائحة كوفيد-19. جعلت المنصة من المكونات المتواضعة نجوماً وحصلت على تأييد من بعض نجوم عالم الطعام. ومثل أنماط الملابس في العصور السابقة، أحيت الترندات الأطعمة قديمة الطراز، فقفزت مبيعات الجبن القريش مثلا في الولايات المتحدة بنسبة 34% بين إبريل/نيسان 2022 وإبريل/نيسان 2024 بعد مقاطع ترويجية، وحصد آيس كريم الجبن القريش وغيرها من وصفاته ملايين المشاهدات.

وقال المدير العام للمبيعات والتسويق لشركة الألبان ديزي براند، بن سوكولسكي، إن الجبن يشهد أعلى نمو مستدام له منذ ما يقرب من 50 عاماً. وأضاف أن وسائل التواصل الاجتماعي ساعدت في تعريف عملاء جدد بفوائد منتج الحليب المخثر.

وفي الصيف الماضي، نشرت المؤثرة أوليفيا ماهر ما أسمته "عشاء الفتاة" المكون من الخبز والجبن والمخللات والعنب فحقّق نجاحاً كبيراً، وحصل على أكثر من 1.6 مليون مشاهدة، وسرعان ما تبع ذلك حفنة من كتب طبخ تدور حول "عشاء الفتاة".

لكن الهوس بتجربة أطعمة الترند لها جانب سلبي. فقد توفي شاب يبلغ من العمر 14 عاماً في ماساتشوستس بعد مشاركته في تحدٍّ يتضمن شريحة تورتيلا حارة للغاية ظهرت على "تيك توك". وأظهر تشريح جثة الصبي، الذي كان يعاني من عيب خلقي في القلب، أن تناول كمية كبيرة من مستخلص الفلفل الحار تسبب في وفاته. وسحبت الشركة المصنعة الشرائح من السوق.

المساهمون