سعوديون يهاجمون الكويتي شعيب راشد بسبب تغريدات...والأخير: "لم أكتبها"

19 ابريل 2016
(تويتر/العربي الجديد)
+ الخط -
أكثر من 17 ألف تغريدة نشرها سعوديون على وسم "#شعيب_يسيء_للسعوديه"، بعد تداول صور لتغريدات قديمة كتبها الإعلامي الكويتي شعيب راشد، مقدم برنامج "سوار شعيب"، والتي اعتبرها المغردون تسيء للسعودية.

وفي حين أكد المغردون أن راشد حذف التغريدات بعد الضجة التي أحدثها، أصدر الأخير بياناً نشره على حسابه على "تويتر"، يؤكد فيه أن "بعض التغريدات كتبها خلال عمله كصحافي، والأخرى لم يكتبها مطلقاً". وقال: "ما نشر عني من تغريدات قديمة، اقر بأني كتبت بعضها كصحافي في "الجريدة" من باب نقل الخبر، أما الآراء السياسية الجارحة فأقسم بالله أني لم أكتبها. وأصدقكم القول بأني لا أعلم كيف تمت كتابة التغريدات بتواريخ قديمة باسمي، والأخوة التقنيون يبحثون الآن في الموضوع". 



ويظهر في الصور التي انتشرت، كتابات عن تظاهرات في السعودية، وأخرى عن المرأة وعدم السماح لها بقيادة السيارة، وتغريدات أخرى تسيء للشعب السعودي. وانتشرت بشكل كبير تغريدة كتب فيها راشد "إيران بطل الكوكب"، مع إشعار بأن التغريدة حذفت.

وكتب طارق النوفل على "تويتر": "هناك اكثر من شخصيات أرقى وأهم لم يتجرأ الهكر الوهمي على التغريد من حساباتهم لماذا أنت ياشعيب". بينما قال سلطان الصبحي: "شخص متسلق من عرض المتسلقين وياكثرهم عادي".  وعلّق الصحافي بندر فلقي: "من يدافع عن شعيب من المشاهير هم بالأصل اصدقاء مقربون له.. فضلوا الصديق على الوطن .. عيب والله!".



ورداً على قوله إنّه لا يعرف كيف كتبت التغريدات في حسابه، ردّ المغرد عدنان خوجة على راشد، تفصيلاً، وقال في سلسلة تغريدات: "أي شخص درس أو يعرف قواعد المعلومات databases والـweb servers يعلم أن التاريخ والوقت لأي post في الإنترنت يؤخذ من ساعة وتقويم السيرڤر نفسه. وبالتالي افتراض دخول هاكر ونشر تغريدات بتواريخ قديمة تستوجب تغيير التاريخ من داخل السيرڤر نفسه، وحدوث ذلك مستحيل ولا يتم إلا من داخل الشركة".



وأضاف: "أن يغير شخص ما التاريخ والوقت في أنظمة تويتر، يحتاج شخص من داخل الشركة يكون ذا صلاحيات عالية جداً.. وأما إذا كان هاكر فهذه مصيبة... وإن حدث ذلك (حتى بالخطأ) سنرى آلاف التغريدات الجديدة بتواريخ قديمة وليس بضعة تغريدات، حيث تقول إحصائية تويتر إن التغريدات فوق 350 ألف تغريدة/ ثانية. لذا المسألة ليست بالأمر البسيط الذي يمر مرور الكرام، وترك الأمور هكذا مجرد دفاع أعمى وتبريرات ساذجة هو استغفال يعبر عن عدم احترام للعقول".








المساهمون