مصر: للمرة الثانية.. فشل "عمومية" الصحافيين

القاهرة

نادين ثابت​

avata
نادين ثابت​
18 مارس 2016
3C4D296E-760E-426D-99B8-883D7470F657
+ الخط -
للمرة الثانية على التوالي، يفشل انعقاد الجمعية العمومية العادية، لنقابة الصحافيين المصرية، لعدم اكتمال النصاب القانوني لها، والمقدر بنسبة 25٪ + 1، من إجمالي الصحافيين المقيدين بجدول المشتغلين بالنقابة، والبالغ عددهم أكثر من 8 آلاف عضو.
ومع غلق باب التسجيل في الجمعية العمومية للنقابة اليوم، في الثانية عشر ظهراً، دون اكتمال النصاب القانوني؛ أصبح من المقرر إرجاء الموعد للمرة الثالثة إلى يوم 1 إبريل/نيسان المقبل، بنفس النصاب القانوني.

وبالتزامن مع فتح باب التسجيل للجمعية العمومية؛ احتشد عدد من أسر الصحافيين المعتقلين، داخل مبنى النقابة، رافعين لافتات كتبوا عليها "أين الحرية"، و"لماذا سجنتم أبي"، و"الحرية لإبراهيم الدراوي"، و"الصحافة ليست جريمة"، و"انقذوا صحافيي العقرب".

وتُعقد الجمعية العمومية كل جمعة في الأول من مارس/آذار، وفقاً لقانون النقابة، وذلك لاعتماد ميزانية النقابة ومناقشة الموضوعات المطروحة، التي تمثل السلطة الأعلى في التنظيم المؤسسي للنقابة، ويلزم القانون مجلس النقابة بتنفيذ قراراتها التي تصدر بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين.

"الأجور والحريات وعلاقات العمل"، تلك هي القضايا التي من المقرر أن تناقشها الجمعية العمومية، والتي يشهد لها الواقع الفعلي في مصر، بالتدهور الحاد. فالصحافة باتت بين اعتقالات متتالية وعشرات وقائع الفصل والتشريد.

وكان مجلس نقابة الصحافيين المصرية، قد ناشد الصحافيين المقيدين بجدول المشتغلين بالنقابة، الحرص على حضور الجمعية العمومية للنقابة، لمناقشة قضايا الأجور وعلاقات العمل والحريات، واعتماد الميزانية العمومية وتقرير مجلس النقابة عن العام الماضي، والتصديق على محضر الجمعية العمومية المنعقدة في مارس/آذار 2015، ومناقشة التعديلات على لائحة القيد.

وأكد سكرتير عام النقابة، جمال عبد الرحيم، أن عدد أعضاء الجمعية العمومية المشتغلين يبلغ 8418 عضواً، وأن النقابة "أرسلت دعوة الجمعية العمومية مرفق معها (CD) يتضمن تقرير مجلس النقابة والميزانية العمومية عن العام الماضي، لجميع الصحافيين على عناوين إقامتهم بخطابات مسجلة، كما نشرت النقابة الدعوة في جريدتي الأهرام والأخبار القوميتين، طبقاً لقانون النقابة، وكذلك تم إرسال رسالة نصية (SMS) على هواتف جميع الزملاء المقيدين بجدول المشتغلين"، مشيراً إلى أن النقابة وفرت نسخاً مطبوعة من التقرير والميزانية لتوزيعها على الزملاء بمقر النقابة.

اقرأ أيضاً: مصر.. اعتقال ثلاثة صحافيين خلال مداهمة أمنية لموقع "الأمة"



وكانت رابطة أسر الصحافيين المعتقلين قد دعت الصحافيين للمشاركة في الجمعية العمومية العادية، للضغط على مجلس النقابة للتحرك الفاعل للإفراج عن الصحافيين المعتقلين، بعد أن ساءت أحوالهم بسبب التعذيب النفسي والمعنوي، فضلاً عن منع زيارة أسرهم عنهم، الأمر الذي أدى إلى إضرابهم عن الطعام.


ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون