ناشطون يرفضون زيارة السيسي إلى المغرب

17 فبراير 2016
العريضة الإلكترونية على موقع "آفاز"
+ الخط -
أثار إعلان تلقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة رسمية لزيارة المغرب غضب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، ودشّن الناشطون حملة مكثفة دعت إلى منع هذه الزيارة.


وأطلق الناشطون عريضة إلكترونية على موقع منظمة آفاز "AVAAZ" الدولي، طالبوا فيها بإلغاء زيارة السيسي للمملكة، بالنظر إلى أنه "انخرط هو ونظامه الدموي في مسلسل من القمع والاعتقالات والقتل بدم بارد، إزاء الشعب وإزاء الصحافيين والحقوقيين منذ الانقلاب الذي قاده"، بحسب ما ورد في العريضة التي تم إطلاقها أمس الثلاثاء.

واعتبر القائمون على العريضة أن استقبال السيسي في المغرب سيكون "بمثابة التطبيع معه ومع نظامه المجرم والدموي، وسيكون قتلا في حد ذاته للشعب المصري الذي نتقاسم وإياه طموحنا إلى أوطان سماؤها الحرية وأرضها الكرامة والعدالة الاجتماعية".

وكان السيسي قد تلقى، يوم أمس الثلاثاء، دعوة من الملك محمد السادس لزيارة المغرب، سلّمها له وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار. ومن المنتظر أن تشمل أجندة الزيارة التعاون الثنائي على مختلف المستويات، هذا إلى جانب تعزيز التنسيق بين البلدين في مواجهة التحديات الراهنة، وفي مقدمتها التطرف والإرهاب.

الجدل حول زيارة السيسي للمغرب ليس وليد الأمس، حيث إن الزيارة مرتقبة ومتداولة منذ عام 2014 والتي قال مزوار في تصريحات صحافية سابقة إنها "ستكون أساسا لبناء قوام جديد ومحطة جديدة في العلاقات بين البلدين". وأكدت التصريحات "أن زيارة السيسي للمغرب، تعني زيارته بلده".

ويحتدم الجدل في البلاد حول العلاقات المصرية المغربية، وخاصة أن كثر يرون أن بين حزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي المغربي وبين جماعة الإخوان المسلمين تقارب كبير، الأمر الذي جعل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران محط انتقادات قوية بعد لقائه مع السيسي، في مارس/ آذار 2015، حيث أطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يومها وسم "#بنكيران_لا_يُمثلني"، والذي تم إغراقه بتدوينات وصور منددة بهذه الزيارة.

اقرأ أيضاً: إعلاميو اليمن ينظمون حملة شعبية للضغط على الحوثيين

المساهمون