عودة بن علي إلى التلفزيون التونسي

01 ابريل 2015
مقطع تلفزيوني يستذكر إنجازات المخلوع (Getty)
+ الخط -

فوجئ عديد من المشاهدين للقناة التلفزيونية الرسمية "الوطنية التونسية 1"، يوم الأحد بعرض برنامج قديم بعنوان "في بيتنا كتاب" للمنتج عبد الجبار الشريف. مفاجأة التونسيين تمثلت في أن جزءاً من البرنامج الموجّه للأطفال احتوى على فقرة تمجيدية لسياسة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، في مجال التضامن الاجتماعي مستعرضاً تجربته الشهيرة في بعث صندوق التضامن الوطني 26/26.

بث هذا البرنامج القديم من دون التأكد من محتواه، وأثار موجة من الاستياء من المشاهدين التونسيين الذين أعربوا عن غضبهم على التلفزيون الرسمي التونسي في مواقع التواصل الاجتماعي. واصفين ما حدث، بـ "الإعلام العار" و"الإعلام البنفسجي".

قرأ أيضاً: الرئيس التونسي يهين صحافيين فرنسيين]

تحركت رئاسة الحكومة التونسية بعد تمرير هذا البرنامج، وأمرت بفتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات حول من تسبب في بث هذا البرنامج من دون مراجعة محتواه.

"العربي الجديد" اتصل بمدير الإعلام والاتصال في التلفزيون التونسي الياس  جراية، الذي أوضح: "المقطع الذي يتحدث عنه الجميع لا يتجاوز بضع دقائق. حيث ورد الحديث عن كتاب موجه للأطفال عن التضامن الاجتماعي، ذكر فيه تجربة تونس في هذا المجال". مؤكداً أن: "الخطأ حصل. والإدارة بصدد البحث في الأسباب التي أدت إليه والمتسببين فيه". وتابع قائلاً: "إن الموضوع أخذ حجماً كبيراً والأخطاء واردة، لكن هذا لا يعاني بأية حال من الأحوال تبريرها".

هذا ليس الخطأ الأول، الذي يقع فيه المشرفون على القناة. حيث عرضت في السابق أغنية للفنان التونسي فوزي بن قمرة يهنئ فيها الرئيس المخلوع، بمناسبة أحد الأعياد الوطنية. كما بثت مقاطع أخرى من أرشيف التلفزيون التونسي تتحدث عن بن علي. وهو ما أثار استياء البعض من التونسيين الذين اعتصموا فى مارس/آذار 2012  أمام مقر التلفزيون التونسي لمدة أكثر من شهر احتجاجاً. و طالبوا آنذاك بتطهير هذا القطاع الذي لطالما كان سلاحاً في يد بن علي ونظامه.

المساهمون