قيادي "حمساوي": متمسكون بوساطة مصر

23 فبراير 2015
"حماس" تتهم الإعلام المصري بالترويج لأكاذيب (محمد أسد/الأناضول)
+ الخط -
أكد قيادي في المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، أن الأخيرة متمسكة بوساطة مصر بين "الفصائل الفلسطينية والكيان الصهيوني"، نافياً الأنباء التي وصفها "بالكاذبة"، وتداولتها وسائل إعلام مصرية، حول إبلاغ الحركة دبلوماسيين غربيين عدم القبول بالدور المصري كوسيط في أي مفاوضات مقبلة.

 
وأضاف القيادي، الذي فضل عدم نشر اسمه في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أن "العلاقة مع مصر تاريخية، ولا يمكن لأحد أن يتجاوزها". وشدّد على أنّ "أهل غزة و"حماس" يؤمنون بأن أمن سيناء ومصر من أمنهم، وأن القطاع لن يعيش بشكل طبيعي إلا إذا استقرت الأوضاع الأمنية في سيناء". وتساءل "كيف تقوم حماس بإثارة الأزمات في سيناء كما تدّعي بعض وسائل الإعلام المصرية؟".
 
وأكّد أنّ "ما تروّجه بعض وسائل الإعلام المصرية لا يخدم سوى العدو الصهيوني، الذي تهرّب من كافة الالتزامات المتعلقة بإعادة إعمار قطاع غزة في ظل انشغال المنطقة بمحاربة الإرهاب، متناسيةً الإرهاب الحقيقي الذي يمارسه الكيان الصهيوني، والذي قتل في حربه الأخيرة على قطاع غزة أكثر من 2000 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال في 50 يوماً".
 
وتتعرض حركة "حماس" لهجومٍ حاد من وسائل إعلام مصرية، وشخصيات سياسية مناوئة لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، في ظل عدم صدور أي بيانات أو مواقف رسمية من الحكومة المصرية أو مؤسسة الرئاسة تؤكد صحة الادعاءات الإعلامية أو نفيها.  
اقرأ أيضاً ("حماس" في مواجهة الكذب الإعلامي: هل يُحضر لضرب غزة؟)
ووصلت العلاقة المتوترة بين الحركة ومصر إلى ذروتها، بعد صدور حكم من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة باعتبار "كتائب عز الدين القسام"، الذراع العسكرية للحركة، منظمة إرهابية، وهو ما رفضته الجامعة العربية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، قد أكّد أن "كتائب القسام" وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية التي تتصدى للاحتلال الإسرائيلي ليست إرهابية.
وأضاف في تصريحات صحافية على هامش قمة البيت الأبيض لمكافحة التطرف "أنا لا أعلق على أحكام القضاء... لكن كتائب القسام وغيرها من كتائب المقاومة الفلسطينية ليست إرهابية، والمقاومة حق مشروع، وليس هناك خلط على الإطلاق بين المقاومة والإرهاب".
اقرأ أيضاً (حماس تشيد بموقف أمين الجامعة العربية من "القسام")
وفي سياق متصل، ثمنت حركة "حماس"، رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية، اعتبار جناحها المسلّح منظمة إرهابية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة، سامي أبو زهري، في بيان، إنّ حركة حماس تعرب عن تقديرها، وتثمن تصريحات الأمين العام للجامعة العربية حول تأكيده أن القسام ليست إرهابية. وأعرب عن أمله في أن تسهم تصريحات العربي في وقف ما وصفه بحملة التحريض التي تمارسها بعض وسائل الإعلام المصري تجاه المقاومة في غزة، وأن تتحمل السلطات المصرية مسؤولياتها تجاه غزة، في سياق دورها "القومي" تجاه القضية الفلسطينية.
المساهمون