مصر تعلن ارتفاع إيراداتها السياحية رغم الاضطرابات

01 يوليو 2015
تأثر السياحة المصرية بعد هجوم معبد الكرنك (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت وزارة المالية المصرية، اليوم الأربعاء، إن إيرادات البلاد من السياحة قفزت حوالى 62% في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2014-2015، وذلك بدعم من زيادة عدد الليالي السياحية في البلاد.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، نشرته في موقعها الإلكتروني، أن الإيرادات بلغت 5.5 مليارات دولار خلال الفترة سالفة الذكر، حتى نهاية مارس/آذار الماضي، وذلك مقابل 3.1 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2013-2014.

وتأتي البيانات الحكومية، في حين تعيش البلاد موجة عنف في أكثر من منطقة، ويمر قطاع السياحة في البلاد بأسوأ فتراته على الإطلاق، وتشكل التوترات الأمنية والسياسية في مصر أهم المؤثرات التي دفعت القطاع إلى فقدان أكثر من 50% من إيراداته خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج، مصادر رئيسية للعملة الصعبة لمصر، وعزت الوزارة ارتفاع الإيرادات إلى "زيادة عدد الليالي السياحية إلى 73.4 مليون ليلة، مقابل 51.2 مليون ليلة، بنسبة نمو 43.4%".

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير السياحة، خالد رامي، في أبريل/نيسان الماضي، أن مصر تستهدف زيادة إيراداتها من السياحة إلى 26 مليار دولار بحلول عام 2020، من 7.3 مليارات دولار في 2014.

وكانت وزارة السياحة، قد أجرت عدة جولات ترويجية ومحاولات لإقناع الدول الأوروبية والآسيوية، التي أصدرت تحذيرات من السفر إلى مصر في أعقاب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013، وتمكنت العام الماضي من إقناع أغلب دول أوروبا الغربية برفع حظر السفر، بينما لا تزال بعض الدول مبقية على تحذيراتها لمواطنيها، ومنها اليابان وكوريا الجنوبية.

وتعد سنة 2010 هي فترة الذروة السياحية لمصر، إذ جذبت 14.7 مليون سائح بإيرادات 12.5 مليار دولار، بينما انخفض الوافدون إلى 9.9 ملايين سائح بنهاية العام الماضي.


اقرأ أيضاً: مصر تخشى "ضربة قاصمة" للسياحة بعد هجوم معبد الكرنك

المساهمون