"يوتيوب" يحقق في مقاطع قاسية ضد الحيوانات بعد مطالبات حقوقية

21 ديسمبر 2020
بعض المقاطع تضمن القطط والكلاب (عبد العزيز قطاز/Getty)
+ الخط -

تعهد موقع "يوتيوب" بالتحقيق في وجود مقاطع قاسية ضد الحيوانات، بناءً على شكوى من منظمة Lady Freethinker الخيرية لرعاية الحيوان.

وسلّمت المنصة نتائج تحقيق استمر ثلاثة أشهر تقول إنها رصدت 2053 مقطع فيديو توثّق لحيوانات تتعرّض للأذى عمداً للترفيه، أو تعاني من ضغوط نفسية شديدة أو ألم جسدي أو ميتة.

من جهتها، أشارت المؤسسة الخيرية إلى أن تحقيقها وجد مقاطع فيديو تعرض العديد من مشاهد قتال الحيوانات، وتعذيب الحيوانات بغرض التسلية، وأكل الحيوانات حية، والصيد باستخدام وسائل قاسية وغير عادية.

كما عثرت على ست قنوات على موقع "يوتيوب" تستضيف 17 مقطع فيديو لعمليات إنقاذ حيوانات "مزيفة" أو "مزورة"، وحصدت 41.7 مليون مشاهدة. 

وتُظهر مقاطع الفيديو المثيرة للجدل حيوانات، بينها القطط والكلاب، يتم وضعها في مواقف "خطيرة" مفتعلة في البرية، مثل الحيوانات المفترسة القريبة كالأفاعي والتماسيح، ليتم "إنقاذها" في الوقت المناسب من قبل الإنسان.

وقالت المؤسسة الخيرية إن مقاطع الفيديو، التي نُشرت عبر ما يقرب من 150 قناة وحصدت 1.2 مليار مشاهدة، تنتهك معايير "يوتيوب". 

ونقلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية عن مؤسسة ورئيسة المنظمة، نينا جاكل، قولها إنه "يجب أن يقوم "يوتيوب" بعمل أفضل في مراقبة وإزالة جميع مقاطع الفيديو التي تنتهك شروطه ومعاييره، وتنبيه سلطات إنفاذ القانون المحلية للمحتوى غير القانوني، ومحاسبة القنوات على أفعالها من خلال التعليق والحذف".

المساهمون