"ولاد إيزة"... مسلسل رمضاني يثير الجدل في المغرب ومطالب بوقف عرضه

14 مارس 2024
انتقدت النقابات تمثيل الأستاذ في السلسلة (يوتيوب)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المسلسل المغربي "ولاد إيزة" يثير جدلاً بسبب تصويره لرجال التعليم بشكل سلبي، مما أدى إلى مطالبات بوقف بثه وتقديم اعتذار.
- النقابات التعليمية تعبر عن غضبها وترسل رسائل احتجاج إلى "الهاكا"، معتبرةً المسلسل تحقيراً للأستاذ وتشويهاً لصورته.
- "الهاكا" تتلقى مطالبات بالتدخل لوقف المسلسل، مع تأكيد النقابات على أن تمثيل المعلمين بصورة سلبية ينتقص من قيمة المهنة ودورها الاجتماعي.

أحدث المسلسل المغربي "ولاد إيزة" الذي يُعرض في رمضان 2024، جدلاً واسعاً وصل إلى حد المطالبة بوقف عرضه وتقديم اعتذار رسمي، بدعوى أنه يحمل إهانة وإساءة إلى رجال التعليم.

و"ولاد إيزة" مسلسل مغربي كوميدي يحكي قصة الأرملة القوية "إيزة"، التي كرّست حياتها لتربية ابنها "علي" منذ وفاة زوجها، لكن الأوضاع تتبدل عقب وصول ابنها الثاني "مراد" وزوجته من فرنسا.

وحقّقت الحلقة الأولى من "ولاد إيزة"، الذي يعرف مشاركة دنيا بوتازوت وسكينة درابيل وفتاح الغرباوي وأحمد الشرڭي، أكثر من نصف مليون مشاهدة على "يوتيوب" لتحتل المركز الثالث في قائمة الترند المغربي.

"ولاد إيزة" يشعل الغضب

بدا لافتاً حجم الغضب الذي أثارته الحلقة الأولى من "ولاد إيزة"، إذ سارعت النقابات التعليمية إلى توجيه رسائل احتجاج إلى رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، والمطالبة بوقف بث المسلسل.

وطالب المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم هيئة "الهاكا" بضرورة التدخل لوقف بث المسلسل التلفزيوني، وتقديم اعتذار لنساء ورجال التعليم، معبراً عن إدانته الشديدة لما اعتبره "تحقيراً وتطاولاً" يتعرض له الأستاذ ووظيفته الاجتماعية.

وقال المكتب، في رسالة وجهها أمس إلى رئيسة الهيئة: "في الوقت الذي ننتظر فيه من الإعلام العمومي المموَّل من جيوب دافعي الضرائب عرض أعمال فنية قيمة ومُبدعة والقيام بدور تأطيري وتنويري للمجتمع، والرفع من ذوقه وإدراكه الجمالي في تكامل مع مؤسسات المجتمع الأخرى وعلى رأسها التعليم العمومي، أَبَت القناة الأولى إلا أن تغرقنا في الضحالة والتفاهة ومراكمة إنجازاتها في إذلال وإهانة رجال التعليم بتجسيدها لأستاذ في الحلقة الأولى من سلسلتها الرمضانية المُبثَّة يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 والمُعنونة بـ'ولاد إيزة' بصورة مقرفة، حاطَّة من كرامته وهيبته ومكانته الاعتبارية ووضعه الرمزي ودوره المجتمعي".

واعتبر المكتب ما جاء في "ولاد إيزة" "فعلاً مقصوداً وتصفية حساب ومحاولة بئيسة للهجوم الانتقامي على نساء ورجال التعليم وتجريدهم من حاضنتهم الاجتماعية، وتشويههم وإفقادهم منزلتهم وقيمتهم وتحميلهم مسؤولية أزمة التعليم عوض ردها لسياسات التخريب المتعمدة لعموم الخدمات الاجتماعية تحت توصيات المؤسسات المالية المانحة وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي".

سينما ودراما
التحديثات الحية

مطالبات بالاعتذار

من جهته، طالب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يونس فراشين، في رسالة احتجاج إلى رئيسة" الهاكا"، بإلزام القناة المعنية بتقديم اعتذار رسمي لكل نساء ورجال التعليم على خلفية "الاستهداف المتواصل للقنوات الإعلامية العمومية الرسمية لمهنة التدريس، بتقديمها لإنتاجات تسيء لصورة نساء ورجال التعليم وتتعمد تحقيرهم وإهانتهم والحط من مكانتهم بشكل ممنهج ومقصود".

وآخذ المسؤول النقابي على "ولاد إيزة" في حلقتها الأولى تقديم "المعلم الأستاذ في صورة سيئة تكرّس الصورة النمطية التي تحاول جعله موضوع فكاهة فجّة عوض تقديمه كقدوة ونموذج يحتذى به".

واعتبر أن ما ورد في حلقة "ولاد إيزة" الأولى "لا يليق ومكانة المدرس في المجتمع، ويشكّل استهدافاً للمدرسة العمومية، ويبخس المجهودات الجبارة والتضحيات الجسيمة التي تقدّمها الشغيلة التعليمية للنهوض بمنظومة التربية والتكوين".

بدوره، دعا التنسيق الوطني لقطاع التعليم "هاكا" إلى التدخل الفوري من أجل وقف "ولاد إيزة" واتخاذ الإجراءات في حق القناة الأولى والمسؤولين عن هذا المسلسل، وتقديم اعتذار رسمي لنساء ورجال التعليم.

واعتبر التنسيق، في بيان له، أن التمثلات التي يقدمها المسلسل عن الأستاذ "لا تعبر عن مكانته الحقيقية وأدواره التربوية"، وأن ما بُثّ من "صورة مهينة ومسيئة وتحقيرية للأستاذ" بحسب تعبير البيان، هو استمرار لـ"استهداف نساء ورجال التعليم عبر قمعهم وتعنيفهم وتوقيفهم وقذفهم بشتى النعوت ومحاولة النيل من سمعتهم ومن مهنتهم الشريفة".

المساهمون