وفاة وزير الإعلام الكويتي السابق محمد السنعوسي

15 نوفمبر 2022
ساهم محمد السنعوسي في إنتاج فيلمي "الرسالة" و"عمر المختار" (تويتر)
+ الخط -

توفي وزير الإعلام الكويتي السابق وواحد من منتجي فيلمي "الرسالة" و"عمر المختار" الشهيرين، محمد السنعوسي، اليوم الثلاثاء، عن عمر 84 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وأعلن عن وفاة السنعوسي نجل شقيقه بدر السنعوسي الذي غرّد: "رحل عمي. رحل والدي الآخر وأستاذي ومعلمي. رحل من علمني كيف أعشق هذه الأرض منذ أبصرت عيني النور. غداً سأدفنه... وغداً ستكون أولى جلسات محاكمتي".

محمد السنعوسي من مواليد حي الصالحية شرق الكويت عام 1938. تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام من جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية.

في 15 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1961 بدأ بث تلفزيون دولة الكويت الرسمي الذي اعُتبر حينها من أوائل التلفزيونات العربية، بعدما ساهم السنعوسي في تأسيسه، وعمل فيه منذ انطلاقته حتى تقاعده عام 1985، حيث تدرج من كونه مسؤولاً عن تنفيذ وتنسيق البرامج في التلفزيون، ثم مخرجاً ومعدّاً، ولاحقاً مديراً عاماً، إلى أن تقاعد وكيلاً مساعداً لشؤون التلفزيون في وزارة الإعلام.

وساهم السنعوسي خلال مسيرته الطويلة في إنتاج فيلمي "الرسالة" و"عمر المختار" السينمائيين الشهيرين. الأول يحكي قصة السيرة النبوية، بينما يتناول الآخر نضال ليبيا ضد الاستعمار الإيطالي من خلال سيرة عمر المختار. اكتسب الفيلمان انتشاراً واسعاً ونجاحاً لافتاً، ورُشحا لنيل عدد من الجوائز العالمية السينمائية.

واشتهر السنعوسي بتقديمه البرامج الحوارية والجماهيرية عبر تلفزيون دولة الكويت، وأبرزها "الرسالة" و"السنعوسي"، وتناوله عدداً من الملفات والقضايا التي أثارت ضجة في البلاد.

عُيّن السنعوسي عقب تقاعده مديراً عاماً لشركة المشروعات السياحية الحكومية، ومهمتها تقديم الخدمات الترفيهية وتشجيع القطاع السياحي في البلاد، في الفترة بين عامي 1986 و1996، ثم تفرغ بعد استقالته للتجارة، ودخل إلى الحكومة الكويتية وزيراً للإعلام عام 2006، في حكومة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح، وتقدم باستقالته منها قبل يوم واحد من مناقشة استجواب تقدم إليه من النائب فيصل المسلم.

تبوأ السنعوسي خلال حياته عدداً من المناصب، منها رئيس الشركة العربية العالمية للإنتاج السينمائي، ومقرها في البحرين، ورئيس شركة هيوستن تكساس في الولايات المتحدة الأميركية، ورئيس مجلس إدارة شركة الوفرة للمشاريع السياحية في القاهرة، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي.

كما تقلّد رئاسة نادي الكويت للسينما، وعضوية مجلس كلية الآداب، وعضوية المجلس الأعلى للتخطيط، وعمل مستشاراً للقناة الفضائية المصرية، ومستشاراً لقنوات أوربت التلفزيونية، وشارك في رئاسة وعضوية مختلف لجان التحكيم الفنية والثقافية، وأسس فرقة التلفزيون للفنون الشعبية.

صدر له كتاب "تلفزيون الكويت تاريخ وحكايات 1961-1985" عام 2016، وصدر له أخيراً كتاب "تجربتي في المشروعات السياحية وحكايات أخرى".

ونعت وزارة الإعلام الكويتية السنعوسي، وعددت إسهاماته في مجال الإعلام على مستوى دولة الكويت والساحة الدولية، وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة، أنوار مراد، إن "الراحل الكبير السنعوسي من أهم الأسماء التي لمعت في سماء الإعلام الكويتي، إذ تولى الكثير من المناصب، أهمها منصب وزير الإعلام الكويتي، وقدّم خلال مسيرته العديد من الأعمال الإعلامية الناجحة، التي شكّلت علامة مميزة في مسيرة تلفزيون دولة الكويت، والذي كان أحد مؤسسيه".

دلالات
المساهمون