وفاة مدير التصوير السينمائي المصري عصام فريد

07 يوليو 2024
عصام فريد (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفي مدير التصوير السينمائي المصري عصام فريد عن عمر 83 عامًا، وستُشيع جنازته من مسجد الفاروق بالمعادي، والعزاء في مسجد الحامدية الشاذلية.
- عصام فريد، الحاصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما، صوّر 36 فيلمًا سينمائيًا و24 مسلسلًا تلفزيونيًا، من أشهر أعماله "أبي فوق الشجرة" و"النمر والأنثى".
- نعى نقيب المهن السينمائية مسعد فودة الراحل، مشيدًا بإسهاماته المهمة في صناعة السينما والدراما التلفزيونية وحصوله على العديد من الجوائز والتكريمات.

أعلن المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر، وفاة مدير التصوير السينمائي المصري عصام فريد عن عمر 83 عاما. ومن المقرر أن تشيع الجنازة، اليوم الأحد، من مسجد الفاروق بالمعادي، على أن يقام العزاء يوم الاثنين بمسجد الحامدية الشاذلية. وكان عصام فريد، الحاصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للسينما، قد تولى تصوير عدد كبير من الأفلام السينمائية، وصلت إلى 36 فيلماً في حقبتي الستينيات والسبعينيات، أشهرها "أبي فوق الشجرة"، و"دمي ودموعي وابتسامتي"، و"بئر الحرمان"، و"النمر والأنثى"، و"حلق حوش"، و"النمر والأنثى"، و"حتى لا يطير الدخان"، وغيرها من الأعمال السينمائية.

وعلى الجانب التليفزيوني، قام بتصوير 24 مسلسلاً منها "فارس بلا جواد"، و"بنت من شبرا"، و"المضحكون"، و"ما زال النيل يجري". ووفق مواقع مصرية، نعى نقيب المهن السينمائية المخرج مسعد فودة الراحل عصام فريد، وقال إن الأخير "له إسهاماته المهمة في صناعة السينما والدراما التلفزيونية"، مضيفا: "منذ حصول عصام فريد على بكالوريوس المعهد العالي للسينما في أكاديمية الفنون عام 1964 بتقدير جيد جدا، الدفعة الثانية، أثرى الساحة منذ بداية مشواره، وقد صوّر قرابة 36 فيلما روائيا بصفته مصوراً وما يقرب من 62 فيلما روائيا بصفته مديرَ تصوير و24 مسلسلا تليفزيونيا، وحصل على العديد من التقديرات والجوائز والتكريمات.

المساهمون