وفاة الممثل المصري عزت العلايلي

05 فبراير 2021
ترك أعمالاً متنوعة بين السينما والتلفزيون والمسرح (غاريث كاترمول/Getty)
+ الخط -

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر وفاة الممثل المصري عزت العلايلي، اليوم الجمعة، عن عمر 86 عاماً، تاركاً أعمالاً متنوعة بين السينما والتلفزيون والمسرح.

ولد العلايلي في سبتمبر/أيلول عام 1934، وحصل على بكالوريوس "المعهد العالي للفنون المسرحية"، ليبدأ بعدها مسيرة طويلة وحافلة في عالم التمثيل، امتدّت لأكثر من 50 عاماً.

وكان العلايلي نموذجاً للممثل الذي يستطيع أن يختار أدواره بعناية ودراسة، ولم ينشغل بالبطولة المطلقة، فقدّم لسنوات أدواراً رئيسية، وأخرى أقلّ مساحة في عقده الأخير في التمثل، لكن في الحالتين عرف كيف يرسم لنفسه مسيرة ناجحة، وكيف يقدّم أداءً يصل إلى المشاهد.

قدم العلايلي عشرات الأعمال في السينما والتلفزيون والمسرح. وكان أول فيلم يشارك فيه هو "رسالة من امرأة مجهولة" (1962)، مع الفنانين فريد الأطرش ولبنى عبد العزيز وماري منيب. وبالفعل أدى الدور الذي اختاره له المخرج صلاح أبو سيف بنجاح. ثم شارك في فيلم "القاهرة" (1963) وهو فيلم من إنتاج مصري بريطاني مشترك، ثم فيلم "الجاسوس" (1964) لتتوالى بعدها أعماله السينمائية. نذكر منها أفلام "قنديل أم هاشم" (1968)، و"زائر الفجر" (1973)، و"السقا مات" (1977)، و"الطريق إلى إيلات" (1993)، و"بئر الخيانة" (1987)، و"مواطن مصري" (1991)، مع المخرج صلاح أبو سيف، وفيلم "الأرض" (1970).

وأشار العلايلي أكثر من مرة إلى أن عمله في "الأرض" تحديداً (تأليف عبد الرحمن الشرقاوي وإخراج يوسف شاهين) منحه ثقة كبيرة في نفسه، وأكد له أنه يسير على الدرب الفني الصحيح، وذلك بعدما عُرض في مهرجان موسكو ووجد استقبالاً نقدياً كبيراً. كذلك شارك في أعمال كوميدية مثل "دسوقي أفندي في المصيف" (1992).

وحول مشاركاته في أعمال "خفيفة"، قال إنّه اتخذ هذا الخيار بعدما عجز عن إيجاد أدوار وأفلام ثقيلة، كتلك التي شارك فيها في الستينيات والسبعينيات.

أما تلفزيونيا، فقدم مسلسلات عدة لعل أهمها "ربيع الغضب"، و"العنكبوت"، و"قال البحر"، و"الشارع الجديد" و"خان القناديل"، و"بوابة الحلواني"، و"بوابة المتولي" وغيرها.

وقدم عزت برنامجاً تلفزيونياً واحداً بعنوان "رحلة اليوم"، وكان يجوب فيه المحافظات لتصوير أفلام قصيرة عن كل محافظة في يوم واحد.

كما شارك في تجارب مسرحية عدة مثل "جواز بالكمبيوتر"، و"ثورة قرية"، و"تمر حنة"، و"الإنسان الطيب"، و"العمر لحظة"، ولعل أهم عروضه المسرحية كانت "أهلا يا بكوات" التي أعاد عرضها التلفزيون المصري مراراً. وكان قد أعلن منذ عامين عن مشروع تجربة مسرحية جديدة على خشبة المسرح القومي لكنها لم تبصر النور.

من أهم التكريمات التي حصل عليها جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، ونال تكريماً من مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وكرّم في الدورة الماضية من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن مشواره الفني الكبير.

وكان آخر ظهور سينمائي من خلال دور شرفي في فيلم "تراب الماس" للمخرج مروان حامد عام 2018، وشارك في بطولته آسر ياسين، ومنة شلبي، وماجد الكدواني، ومحمد ممدوح، وإياد نصار، وشيرين رضا. أما تلفزيونياً، فكان الظهور الأخير له من خلال مسلسل "قيد عائلي" إخراج محمد رجاء.

وسبق أن أعلن العلايلي من قبل ندمه الشديد على المشاركة في الوفد الفني الذي ذهب لمقابلة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، حيث وصف اللقاء بأنه"محاولة من مبارك فقط لتجميل صورته أمام الجميع وليس للإصلاح أو تطوير الفن مثلما كان يدعي".

المساهمون