وفاة الفنانة عايدة عبد العزيز... نهاية رحلة ثرية في المسرح المصري

03 فبراير 2022
تدهورت نفسية الراحلة بعد وفاة زوجها (تويتر)
+ الخط -

رحلت مساء الخميس عن عمر يناهز 85 عاماً الفنانة المصرية، عايدة عبد العزيز، بعد صراع مع المرض استمر لسنوات طويلة.

وقال نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد لإقامة صلاة الجنازة، مؤكداً: "فقدنا قيمة وقامة فنية كبيرة".

وكانت عايدة عبد العزيز قد عملت عقب تخرجها من معهد المعلمات للفنون في مجال التدريس ومشرفة على تدريب الفرق المسرحية في المدارس.

ومن أشهر أعمال الفنانة القديرة فيلم "النمر والأنثى" حيث اشتهرت لسنوات طويلة باسم" عدلات"، وهي الشخصية التي قدمتها في الفيلم أمام الفنانين عادل إمام وآثار الحكيم.

وقدمت أيضاً مع الفنان يحيى الفخراني وليلى علوي فيلم "خرج ولم يعد".

وإلى جانب نجاحها سينمائياً، حققت كذلك نجاحاً كبيراً على مستوى العمل المسرحي. ومن أشهر عروضها المسرحية "دائرة الطباشير"، و"النجاة عام 1996"، و"ملك يبحث عن وظيفة"، و"طائر البحر" لتشيكوف، و"المهاجر"، و"لعبة السلطان"، و"السيرك الدولي"، و"الست هدى".

وتم تكريم الراحلة في مهرجان المسرح التجريبي في شهر سبتمبر/أيلول 1996.

وقدمت عايدة وتميزت في شخصية السيدة قوية الشخصية المسيطرة مثل أدوارها في مسلسلات "زينب والعرش"، و"المرايا"، و"هالة والدراويش"، و"ضمير أبلة حكمت"، وغيرها من الأعمال.

ولم تتقلد الفنانة الراحلة البطولة المطلقة ولو لمرة واحدة في مشوارها الفني، لكن لا أحد من الجمهور يشاهد عملاً تشارك فيه وينساها، إذ كانت تحرص على تقديم أدوار مؤثرة لا تنسى.

وعاشت الراحلة حالة نفسية سيئة بعد وفاة زوجها المخرج المسرحي القدير، أحمد عبد الحليم، ولم تعد تغادر منزلها، ولم تظهر في أي من التجمعات الفنية مثلما كانت تفعل برفقة زوجها، واختفت تماماً عن الأضواء وعن الفن. وكان آخر عمل ظهرت فيه من خلال مسلسل "دهشة" مع الفنان يحيى الفخراني والذي قدمته، في عام 2014.

المساهمون