رحيل الفنان المصري النوبي سيد السمان

23 يوليو 2024
شارك الراحل في العديد من المهرجانات الموسيقية المحلية والعربية (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نعت نقابة الموسيقيين في مصر المطرب النوبي سيد السمان، الذي توفي بعد صراع مع المرض. كان السمان أحد أبرز الفنانين النوبيين، وشارك في الفرقة القومية للآلات الشعبية ومثل مصر في العديد من المهرجانات الدولية.

- تتلمذ السمان على يد المطرب أحمد منيب وانضم لفرقة علي كوبان، حيث تعلم الكثير عن الأغاني النوبية. كان صديقاً للمطرب عمرو دياب وشارك معه في أغنية "ضحكة عيون حبيبي".

- اهتم السمان بالتراث النوبي واعتبره إرثاً من الحضارة الفرعونية. قدم العديد من الأغاني الشهيرة مثل "ظلمني" و"نورا"، ولحن أدعية دينية وفوازير صفاء أبو السعود.

نعت نقابة الموسيقيين في مصر، الثلاثاء، المطرب والملحن المصري النوبي سيد السمان الذي توفي بعد صراع مع المرض، بحسب ما أعلنه النقيب مصطفى كامل عبر حسابه على "فيسبوك".

ويعد المطرب المولود في إسنا أحد أبرز الفنانين النوبيين في البلاد، وسبق له العمل في الفرقة القومية للآلات الشعبية، كما أنّه مثل مصر في العديد من المهرجانات، وكرّم في فعاليات فنية في دول مختلفة.

وفي لقاء سابق قال سيد السمان الذي تخرج في كلية التجارة والتحق بمعهد الموسيقى العربية أيضاً، إنه تتلمذ على يد المطرب أحمد منيب الذي اعتبر من أبرز المطربين، كما تعلم الكثير عن الأغاني النوبية بعد انضمامه إلى فرقة الفنان النوبي علي كوبان، التي اعتادت على أن تقدم الأغاني النوبية باللهجة المصرية في البداية حتى يتمكن الجمهور من فهمها.

كذلك، تحدث الراحل عن صداقته بالمطرب عمرو دياب، ولفت إلى أنّه شارك معه في أغنية "ضحكة عيون حبيبي"، حيث ظهر في الفيديو كليب مع المخرج أشرف شيحة، كما عزف لساكسفون، وأوضح أنه فعل ذلك "حباً في عمرو، ولم يكررها بعد ذلك"، لافتاً إلى أنّه مطرب، وهو ما جعله يرفض طلب إحدى المطربات بإعادة تقديم العزف والرقص معها في أحد أعمالها.

كان سيد السمان مهتماً للغاية بالتراث النوبي والحفاظ عليه، إذ اعتبر في مقابلة قديمة أنه "إرث من الحضارة الفرعونية المصرية لا بد من الاعتناء به حتى لا ينقرض"، وأشار إلى أن الآلة النوبية الطنبورة، محفورة على المعابد الفرعونية القديمة، موضحاً أن الموسيقى النوبية خاصة يمكن أن تختلط بالموسيقى الغربية، وفي الوقت نفسه تحتفظ بخصوصيتها.

من أبرز الأغاني التي قدمها السمان على مدار مشواره الفني هي "ظلمني" و"نورا" و"يا هاجر ليالي العيد" و"أصلنجي" و"مامبو تيريا"، التي يعود اسمها إلى إحدى الرقصات الأفريقية، كما لحن السمان عدداً من الأدعية الدينية، وفوازير الفنانة صفاء أبو السعود، بعنوان "خد بالك" التي كانت تقدم في شهر رمضان

وفي وقتٍ سابق، انتقد المغني الراحل منظمي المهرجانات في مصر، وقال: "حرام لما نكون برا مصر لينا كل تقدير واحترام ويستقبلونا في صالات كبار الزوار، إنما في مصر محدش يهتم بينا لدرجة أنهم لما ينظموا مهرجانات لترويج السياحة بيجيبوا ناس غيرنا تقدم الفن النوبي".

المساهمون