نيجيريا تعد برفع الحظر عن "تويتر" قريباً

12 اغسطس 2021
وزير الإعلام النيجيري لاي محمد (كولا سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير الإعلام النيجيري، الأربعاء، أنّ نيجيريا تعتزم رفع الحظر عن "تويتر" قريبًا، بعد شهرين من حجب السلطات للشبكة الاجتماعية عندما تم حذف تغريدة للرئيس.

وأضاف وزير الإعلام، لاي محمد، للصحافيين أنّ "القرار الودي يلوح في الأفق إلى حد كبير"، لكنه لم يحدد متى يمكن رفع الحظر في أكثر الدول الأفريقية سكانًا.

وأفادت المتحدثة باسم "تويتر"، سارة هارت، بأنّ الشركة اجتمعت أخيرًا مع الحكومة النيجيرية لمناقشة الحظر. وأضافت هارت، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "هدفنا هو رسم مسار للمضي قدمًا في استعادة تويتر للجميع في نيجيريا.. نتطلع إلى المناقشات الجارية مع الحكومة النيجيرية ورؤية استعادة الخدمة قريبًا جدًا".

حظرت نيجيريا "تويتر"، في 4 يونيو/ حزيران، بعدما حذفت شبكة التواصل الاجتماعي منشورًا للرئيس محمد بخاري هدد فيه بمعاملة الانفصاليين "باللغة التي سيفهمونها".

لكن المسؤولين النيجيريين نفوا أن يكون الحظر رداً على حذف تغريدة الرئيس.

أثار القرار انتقادات واسعة النطاق من النيجيريين، وسخر العديد منهم من كيفية إعلان الحكومة عن الحظر على صفحتها على "تويتر".

وقالت الولايات المتحدة إنّ الحظر "لا مكان له في الديمقراطية"، بينما قالت منظمة "العفو" الدولية إنه "غير متّسق ولا يتوافق مع التزامات نيجيريا الدولية".

تحدى العديد من النيجيريين الحظر، واستمروا في الوصول إلى الشبكة الاجتماعية بمساعدة شبكة افتراضية خاصة.

ومنعت محكمة في غرب أفريقيا، في يونيو/ حزيران، الحكومة الفدرالية من مقاضاة من استمروا في استخدام "تويتر".

(أسوشييتد برس)

دلالات
المساهمون