ارتفاع عدد الصحافيين الشهداء في غزة إلى 161

20 يوليو 2024
"توقفوا عن قتل الصحافيين في فلسطين"، لندن، 19 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استشهد الصحافي محمد جاسر وزوجته وطفليه بغارة إسرائيلية استهدفت منزلهم شمالي قطاع غزة، ما يرفع عدد الصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي الذين قتلتهم قوات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 161، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي. وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد قتلت مدير البرامج في إذاعة صوت الأقصى الصحافي محمد عبد الله مشمش الثلاثاء الماضي.

ومنذ بدء حرب الإبادة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة، استهدفت الصحافيين وعائلاتهم ومقار عملهم، واعتقلت العشرات منهم، بينهم مدير مكتب "العربي الجديد" في القطاع ضياء الكحلوت، الذي أفرج عنه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والزميل المتعاون مع التلفزيون العربي محمد عرب الذي لا يزال في الأسر.

ونقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية خالد محاجنة شهادات مفزعة عمّا يتعرّض له أسرى غزة في المعتقلات الإسرائيلية، بعد تمكّنه من زيارة محمد عرب وزميله في الأسر طارق عابد، في سجن عوفر غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، الأحد الماضي. وتُعَدّ هذه الزيارة الثانية للأسير محمد عرب، بعدما كان محاجنة قد زاره في معتقل سدي تيمان في يونيو/ حزيران الماضي قبل نقله إلى سجن عوفر.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وسجلت نقابة الصحافيين الفلسطينيين أكثر من مائة حالة اعتقال منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزّة، ولا يزال 50 من الصحافيين في الأسر، بينما أفرج عن الباقين بعد أشهر أو أيام أو ساعات من اعتقالهم. وخلال النصف الأول من العام الحالي، سجلت النقابة 26 حالة اعتقال، ومداهمة 14 منزلاً لصحافيين، واستدعاء أربعة صحافيين للتحقيق، وثماني حالات تهديد وتحريض.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، أنها أحصت 38 ألفاً و919 شهيداً منذ بدء العدوان الذي دخل شهره العاشر. وقالت الوزارة، في بيان، إن 71 فلسطينياً على الأقل استشهدوا خلال 48 ساعة حتى صباح السبت، وإن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 89 ألفاً و622 في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

المساهمون