نقص الفيتامينات... علامات يُظهرها جسم الإنسان

17 اغسطس 2024
البروكلي والخضروات ذات الأوراق الداكنة غنية بعدد من الفيتامينات (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تقصف الشعر والأظافر**: نقص البيوتين (فيتامين ب 7) يسبب هشاشة الشعر والأظافر، وأعراض أخرى مثل التعب وآلام العضلات. الأطعمة الغنية بالبيوتين تشمل صفار البيض، اللحوم العضوية، الأسماك، منتجات الألبان، المكسرات، والبذور.

- **تقرحات الفم ونزيف اللثة**: نقص الحديد أو فيتامينات ب يؤدي إلى تقرحات الفم، بينما نقص فيتامين سي يسبب نزيف اللثة. الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات تشمل الحبوب الكاملة، الدواجن، اللحوم، الأسماك، البيض، ومنتجات الألبان.

- **تساقط الشعر**: نقص الحديد، الزنك، حمض اللينوليك، حمض ألفا لينولينيك، والنياسين يسبب تساقط الشعر. الأطعمة الغنية بهذه المغذيات تشمل اللحوم، الأسماك، البيض، البقوليات، الخضروات الورقية، المكسرات، والبذور.

قد يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية، في ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض التي يعبر الجسم من خلالها عن نقص محتمل في الفيتامينات والمعادن، لذلك من المهم التعرف إلى هذه العلامات لمعالجة النقص مبكراً والحفاظ على الصحة العامة.

تقصف الشعر والأظافر

قد تتسبب مجموعة متنوعة من العوامل في تقصف الشعر والأظافر، أحدها هو نقص البيوتين (فيتامين ب 7). يساعد البيوتين الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. ويعتبر نقص البيوتين نادراً جداً، ولكن يؤدي نقصه إلى هشاشة أو ترقق أو تقصف الشعر والأظافر. وتشمل الأعراض الأخرى لنقص البيوتين التعب المزمن وآلام العضلات والتشنجات والوخز في اليدين والقدمين.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين صفار البيض واللحوم العضوية والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والبروكلي والقرنبيط والبطاطا الحلوة، والخميرة، والحبوب الكاملة، والموز. ويُنصح الذين يعانون من شعر أو أظافر هشة بتناول مكمل 30 ميكروغرام من البيوتين يومياً، أو تناول النظام الغذائي الغني بالبيوتين.

تقرحات الفم

قد ترتبط التشققات في زوايا الفم بعدم كفاية تناول فيتامينات أو معادن معينة. فغالباً ما تكون تقرحات الفم نتيجة لنقص في الحديد أو فيتامينات ب. ولقد وُجِد أن نحو 28% من المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم يعانون من نقص في الثيامين (فيتامين ب 1)، والريبوفلافين (فيتامين ب 2)، والبيريدوكسين (فيتامين ب 6).

ومن المصادر الجيدة لهذه الفيتامينات الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والخضروات الورقية، والمكسرات، والبذور.

نزيف اللثة

قد تؤدي تقنية تنظيف الأسنان الخشنة إلى نزيف اللثة، ولكن قد يكون السبب أيضاً اتباع نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين سي. يلعب فيتامين سي دوراً مهماً في التئام الجروح وتقوية المناعة، كما أنه يعمل مضادّاً للأكسدة يساعد على منع تلف الخلايا. ومن النتائج الخطيرة الأخرى لنقص فيتامين سي الحاد الإصابة بمرض الإسقربوط، الذي يؤدي إلى نزيف اللثة وضعف التئام الجروح وألم في المفاصل والعظام.

لا يصنع الجسم فيتامين سي من تلقاء نفسه، لذا فإن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه هي من خلال تناوله مع النظام الغذائي. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين سي الفواكه والخضروات الطازجة، لذلك ينصح بتناول ما يكفي من فيتامين سي عن طريق تناول قطعتين على الأقل من الفاكهة، وثلاث حصص من الخضروات يومياً.

تساقط الشعر

تساقط الشعر من الأعراض الشائعة جداً عند كثير من الأشخاص، ويساعد اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية في منع تساقط الشعر أو إبطائه.

وفي ما يلي بعض المغذيات الهامة لمنع تساقط الشعر:

  1. الحديد: يشارك هذا المعدن في تكوين الحمض النووي، بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر، ويمكن أن يتسبب نقص الحديد في توقف الشعر عن النمو أو تساقطه.
  2. الزنك: معدن ضروري لتخليق البروتين وتقسيم الخلايا وهما العمليتان الضروريتان لنمو الشعر، لذلك قد يتسبب نقص الزنك في تساقط الشعر. اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة مصادر جيدة للحديد والزنك.
  3. حمض اللينوليك (LA) وحمض ألفا لينولينيك (ALA): هذان الحمضان الدهنيان ضروريان لنمو الشعر وصيانته. وتمثّل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب الكاملة أهم المصادر الغنية بحمض اللينوليك، بينما يوجد حمض ألفا لينوليك بوفرة في الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا.
  4. النياسين (فيتامين ب 3): فيتامين ضروري للحفاظ على صحة الشعر، والثعلبة هي أحد الأعراض المحتملة لنقص النياسين، وهي حالة تتميز بفقدان الشعر على شكل صلعة صغيرة في فروة الرأس.
  5. البيوتين (فيتامين ب 7): البيوتين ضروري لصحة الجلد والشعر والأظافر، ويرتبط نقص هذا الفيتامين بتساقط الشعر وتكسر الأظافر وجفاف الجلد. يوجد البيوتين والنياسين في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والخضروات الخضراء.
المساهمون