نجوم جزائرية في سماء العرب:لا نجومية لمجتهدٍ في بلاده؟

17 ابريل 2014
+ الخط -

خديجة بن قنة: سيّدة القصر الأولى
المذيعة الجزائرية خديجة بن قنة بدأت حياتها المهنية في الإذاعة الجزائرية قبل أن تنتقل إلى التلفزيون كمذيعة أخبار. ثم ما لبثت أن تركت وطنها وهاجرت إلى سويسرا بسبب التهديدات التي عانى منها الصحافيّون خلال العشريّة السوداء. وقد عادت هناك إلى العمل في الإذاعة مرّة جديدة. لكنّها لم تحصل على فرصتها الحقيقية إلا العام 1996 حين التحقت بقناة الجزيرة، حيث بقيّت إلى يومِنا هذا. فالجزيرة منحتها نجوميتها وجعلتها واحدة من أهمّ المذيعات عربيًا. 

 

فضيلة سويسي: المذيعة المثيرة للجدل

على منوال خديجة بن قنة نفسه سارت المذيعة فضيلة السويسي، التي اعتقد كثيرون أنّها تونسية في بداياتها، ربما لأنّ أصولها تعود إلى مدينة عنّابة تحديدًا، شرق الجزائر. وهي هاجرت العام 1997 لتعمل مذيعة في قناة "أبو ظبي"، وهناك حقّقت تألّقها في برنامجها "مثير للجدل". ثم انتقلت مؤخّرا إلى قناة :سكاي نيوز".

 

حفيظ دراجي: صوت الملعب العربي

ومن الرجال يُعدّ المذيع الرياضي حفيظ دراجي من أهمّ الأسماء في قائمة النجاحات بكلّ تأكيد. فرغم أنّه كان يتمتّع بشهرة محلية واسعة جدا في الجزائر، فإن نجوميته العربية الحقيقية صَنَعَها خارج الجزائر. فهو التحق العام 2008 بقناة الجزيرة الرياضي، بعد 20 عاما من العمل في التلفزيون الجزائري. 


بلال العربي: التألّق خمس نجوم

أما المذيع بلال العربي فلم يتأخّر مطلقًا في وضع خمس نجوم أمام اسمه. إذ انتقل مبكرا إلى العاصمة البريطانية لندن، ليتألّق في تقديم برنامج "صباح الخير يا عرب"،. ثم حطّ أخيرا في بيروت ليفرض اسمه كأحد أهمّ المذيعين في العالم العربي عبر شاشة LBC، رغم شراسة المنافسة التي خاضها مذيعون جزائريون آخرون أيضا وتفوّقوا فيها، وأثبتوا مواهبهم وقدراتهم في سماء الاعلام.

 

هكذا سيظلّ الحالمون بالأضواء في الجزائر، إن كان في سماء الفنّ أو الصحافة أو حتّى الثقافة... ينتظرون إمّا فرصة السفر والعمل في قنوات عربية خارج البلاد، وإما تطورًا مأمولا ربّما يجعل المشهد الجزائري يتفوّق على غيره ويصبح رائدًا عالميًا وقادرًا على صناعة الأسماء اللامعة والبرامج الضخمة، ليتمكن من استقطاب المشاهدين من دنيا العرب ومن حول العالم.

 

 

المساهمون