موسم الجوائز اللبنانية... لم يتغيّر شيء

20 مايو 2023
شهد العام الماضي نشاطاً فنياً لافتاً لنوال الزغبي (أنور عمرو/فرانس برس)
+ الخط -

ككل عام، يبدو أن شهر يونيو/حزيران سيكون مخصصاً لفعاليات الجوائز كما جرت العادة كل سنة. بدأت قبل أيام الصفحات والتطبيقات الخاصة بهذه الأنشطة الطلب من المتابعين التصويت للأفضل من المغنين والممثلين، ريثما يعلن عن موعد الحفل والإعلان عن الفائزين، في وقت يقاطع عدد من الفنانين هذه الفعاليات لأسباب عدة، ومنها المحسوبيات والمصالح التي تغلب على مجموعة كبيرة من العاملين في هذا المجال، لتتحول هذه الفعاليات والتتويجات إلى تبادل "تجاري" تسويقي.

نشر ناشطون، قبل يومين، تطبيقات تدعو الناس للتصويت إلى أفضل ممثل، وأفضل أغنية، وأفضل مسلسل/ مخرج/ كاتب... إلخ. نشاط هؤلاء يأتي بعدما أعلن أن حفل مهرجان "موركس دور" سيقام في المنتصف الثاني من يونيو في لبنان، ويجمع عدداً كبيراً من الفنانين من لبنان والعالم العربي، وحتى من تركيا، كما تعمد إدارة المهرجان إلى تكريم شخصية فنية عالمية كل سنة.

في ما يلي بعض الأسماء الأكثر تداولاً لتسلم مثل هذه الجوائز: الممثلة السورية كاريس بشار متوقع أن تفوز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "النار بالنار" من إخراج محمد عبد العزيز. وكذلك ورد اسم مواطنتها ديمة قندلفت المرشحة هي أيضاً لنيل جائزة أفضل ممثلة عن دورها في المسلسل التركي المعرب "ستيلتو" الذي نال شهرة واسعة في العالم العربي. ومن بين الأسماء المرشحة الممثل قيس الشيخ نجيب، عن دوره في "ستيلتو" أيضاً..

وورد اسم المغنية نوال الزغبي المرشحة عن جائزة أفضل مغنية لبنانية. كان نشاط نوال الزغبي لافتاً في العام الماضي، واستطاعت رغم كل شيء إصدار مزيد من الأغنيات التي لاقت صدى واسعاً، وآخرها أغنية "ريتو"، من ألحان فضل سليمان التي حققت أكثر من 3.7 ملايين مستمع على قناتها في "يوتيوب" خلال أسبوع واحد. وورد ضمن المرشحين لنيل الجائزة اسم المغني اللبناني فارس كرم على أعماله التي لاقت انتشاراً، وكذلك المغنية نانسي عجرم على مجمل نشاطها في الحفلات، وإصدار الأغاني.

أما عن فئة المسلسلات، كان واضحاً دخول مجموعة من الأعمال، منها "صالون زهرة"، في الجزء الثاني، من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج جو بو عيد، خصوصاً أن المسلسل نال نصيبه من الجوائز في حفل أقيم في فبراير/شباط الماضي داخل المملكة العربية السعودية. كذلك، ورد اسم الممثلة المصرية منى زكي، لتكرم عن مجمل أعمالها في إطار أفضل ممثلة عربية.

في السياق، أعلنت منظمة مهرجان "أفضل" العنود معاليقي عن قرب موعد مهرجان تسلم الجزوائز السنوي الذي يقام منذ عامين، ويبدو أن الاعتماد الأكبر سيكون على الفنانين الذين حققوا أعلى نسبة تفاعل وجماهيرية في عام واحد. بدورها، ترفض معاليقي الإعلان عن الأسماء المرشحة، وتنتظر حتى تاريخ إقامة المهرجان الذي يحفل بحضور كبير من الفنانين من مختلف العالم العربي.

المساهمون