مغردون مصريون يعلقون على "غضب" السيسي في مداخلة تلفزيونية

27 أكتوبر 2022
الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي (فرانس برس)
+ الخط -

أحدثت مداخلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الإعلامي يوسف الحسيني، في برنامج التاسعة على القناة الأولى الرسمية، جدلًا كبيرًا، حيث بقي الأخير واقفًا طوال مدة المداخلة التي امتدت لساعة ونصف، وتحدث خلالها السيسي عن عدة ملفات مثل ثورة يناير، وصراعه مع جماعة "الإخوان المسلمين"، ومحاربة الإرهاب، وموارد الدولة، وملف القروض.

ولفت غضب السيسي، الذي كان واضحا، أنظار المغردين الذين اختلفوا حول السبب، إذ أرجع عدد منهم ذلك إلى ظهور جمال مبارك، نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، وحفاوة العشرات به عقب حضوره جنازة المحامي فريد الديب، فيما قال آخرون إن السبب يعود إلى مداخلة رئيسة حزب الدستور، جميلة إسماعيل، التي سبقت مداخلة السيسي، وتطرقت فيها إلى فشل المؤتمر الاقتصادي، وأوضاع الفقراء المصريين، مستدلين على ذلك بحذف مداخلتها من الحلقة على حساب التلفزيون الرسمي.

ورصد الممثل، خالد أبو النجا، المداخلة وعاب على الحسيني عدم الاستفسار عن سر غضب السيسي الواضح، وغرد قائلا: "شيء من الخوف.. السيسي متنرفز من شيء ما بعد المؤتمر في مكالمة مع الحسيني.. بيهدد بالملفات والتاريخ اللي عنده ضد أحد ما (إما جميلة إسماعيل اللي حذفوا مكالمتها قبله على يوتيوب أو جمال مبارك)، والحسيني لا يستفسر! عك في عك".

أما الناشطة منى سيف، فسردت من خلال عدة تغريدات بالإنكليزية، محتوى مداخلة جميلة إسماعيل وأشادت بها، وعابت على السيسي غضبه في مداخلته على الهواء من رأي مختلف معه في وقت يعقد مؤتمر الحوار وقمة المناخ، وأعادت نشر المداخلة المحذوفة.

وكان الصحافي أحمد رجب من أوائل من انتبهوا لحذف مداخلة إسماعيل، ونشر مقطع الفيديو قائلا: "حذفت مكالمة جميلة إسماعيل من الحلقة الكاملة لبرنامج يوسف الحسيني.. لاحظوا الساعة على يمين أسفل الشاشة، مداخلة عماد الدين حسين بتخلص 11:04 وبعدها مباشرة مداخلة السيسي 11:31، بعد حذف مداخلة رئيس حزب الدستور".

ولفت رجب إلى الجملة التي قالها السيسي: "أنا التاريخ كله عندي يا يوسف"، وهو ما اعتبره تهديدًا من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

أما الكاتب عمار علي حسن، فتبنى فرضية أن السبب هو الاستقبال الحافل من المصريين لجمال مبارك، عقب حضوره جنازة المحامي فريد الديب، فيما علق على حديث السيسي قائلًا: "هل يحدث ما اعتدنا عليه للأسف ونرى (تسريبات) عن جمال مبارك قريبا؟، ربما".

من جهته، قال الباحث علاء بيومي في تغريدة عبر "تويتر": "مؤسف وخطير للغاية حديث السيسي مع يوسف الحسيني عن (الذبح في الشوارع) في معرض تحذيره لأنصاره من مغبة المظاهرات الجماهيرية في مصر. وكأنه يستدعي خطاب الحروب الأهلية والعنف. خطاب لا يخدم مصر ولا اقتصادها. كيف سيشعر مستثمر أجنبي لو سمع ما قاله الرئيس المصري؟".

ونشر الأستاذ الجامعي خليل العناني مقطعا من المداخلة اعتبره أخطر اعتراف من السيسي منذ انقلاب عام 2013، وقال: "أخطر دقيقتين في كلام الجنرال منذ انقلابه في 2013. اسمعوا جدا كي تعرفوا حقيقة ما فعله في مصر من دمار وتخريب".

المساهمون