مصور صحافي مصري يوثق هدم شقته البسيطة في منطقة ألماظة

24 اغسطس 2022
نشر فادي مجموعة من الصور للبناية التي يسكنها مع عائلته (فيسبوك)
+ الخط -

وثق المصور الصحافي المصري فادي عزت، عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين، أعمال الإزالة المتواصلة منذ أيام في منطقة ألماظة قرب مطار القاهرة الدولي، والتي طاولت وحدات سكنية يقطنها مواطنون بسطاء، ولا تجاوز مساحتها الإجمالية 26 متراً مربعاً، بدعوى أنها مخالفة لاشتراطات البناء، علماً أن تاريخ إنشائها يعود إلى ستينيات القرن الماضي، ونفذتها شركة تابعة للدولة هي "مصر الجديدة للإسكان والتعمير".

ولم تكترث محافظة القاهرة بالاستغاثات المتكررة التي أطلقها الأهالي في منطقة ألماظة بحي مصر الجديدة، للمطالبة بوقف هدم عقاراتهم المُرخصة والقانونية، من أجل استغلال الأرض المُقامة عليها في بناء مجمعات ترفيهية تحوي مطاعم وكافيهات وأنشطة تجارية مؤجرة لصالح الجيش، فضلاً عن إفساح المجال لأعمال توسعة شارع حسين كامل سليم الرئيسي بمعرفة إدارة المهندسين العسكريين، في إطار تسهيل حركة المرور من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ونشر فادي مجموعة من الصور للبناية التي يسكنها مع عائلته منذ سنوات طويلة، معلقاً: "هذه عمارة في ألماظة بها 60 شقة، أي يسكن فيها 60 أسرة، ومساحة الواحدة منها 26 متراً"، متابعاً: "الشقة عبارة عن صالة وغرفة واحدة فقط، وعشت فيها سنوات مع والدي ووالدتي، وأشقائي الستة، بإجمالي تسعة أفراد".

وأضاف عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "هذه الوحدات السكنية يعيش فيها أسر وأبناء وأحفاد، وبما أننا نسكن في الدور الأرضي، فقد استغللنا الحديقة المواجهة لنا في إنشاء غرفة إضافية"، مستدركاً: "جميع السكان فعلوا نفس الأمر في الدور الأرضي حتى يستطيعوا العيش مع أبنائهم، إلا أن الحي أبلغنا فجأة بقرار الإزالة قبلها مباشرة".

وتابع فادي متسائلاً: "هل هذه هي الحياة الكريمة؟ وهل هذا هو عدل الله تعالى؟ السكان لم يستطيعوا نقل أغراضهم، أو البحث عن شقة أخرى لتأجيرها، وكبار السن منهم سيموتون من الحسرة"، خاتماً: "أنا كمواطن فين حقي؟ بصراحة لا أعلم!".

وفادي انضم حديثاً إلى عضوية نقابة الصحافيين، بعد سنوات طويلة عانى فيها من التعسف في الصحف التي عمل بها، فبدايته كانت في صحيفة "روز اليوسف" الحكومية عام 2005، والتي انتظم فيها مصوراً صحافياً لمدة 5 سنوات، ثم انتقل إلى صحيفة "الشروق الجديد" الخاصة، ومنها إلى صحيفة "الوطن" قبل صدورها رسمياً في عام 2012.

وغطى فادي فعاليات مجلس الشعب السابق للصحف اليومية الثلاث، وكان له العديد من الصور الشهيرة خلال فترة حكم الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك، كما اعتذر له النائب السابق محمد القرشي، عن واقعة اعتدائه عليه بتوجيه "ضربة رأس" في أنفه، أثناء تصويره مظاهرات عمال شركة "بتروجت" للبترول أمام مقر البرلمان وسط القاهرة عام 2012.

وكان محامو مكتب "دفاع" لأعمال المحاماة والقانون قد أقاموا دعوى قضائية، موكلين عن بعض أهالي حي ألماظة للطعن في المادة الثانية من قرار حكومي صادر عن رئيس الوزراء برقم 3025 لسنة 2021، ويُتيح الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي والعقارات الواقعة في نطاق توسعة شارع حسين كامل سليم تمهيداً لنزع ملكيتها.

وطالب الأهالي في الدعوى بإزاحة سور مطار القاهرة الدولي القريب من ألماظة، بقدر المساحة اللازمة لتوسعة الشارع، بدلاً من إزالة 39 مبنى يقطنون فيها، مؤكدين أنهم لا يعارضون أعمال التطوير، لكنهم يطالبون بالبديل المتاح الذي يوازن بين كل المصالح.

المساهمون