وفاة نجمة أفلام الفنون القتالية تشنغ بي بي عن 78 عاماً

19 يوليو 2024
تشنغ بي بي قبيل عرض مسرحية "فيلاج" في مدينة ووهان الصينية، 19 أكتوبر 2016 (Getty)
+ الخط -

توفيت الممثلة تشنغ بي بي التي تعد من أوائل نجمات أفلام الحركة على الإطلاق، عن 78 عاماً، بحسب ما أعلنته أسرتها الجمعة، بعد مسيرة طويلة بدأتها في أفلام الفنون القتالية في هونغ كونغ قبل أن تؤدي دور البطولة في فيلم "كراوتشينغ تايغر، هيدن دراغون".

وكتبت العائلة على صفحة تشنغ بي بي الرسمية على "فيسبوك" أنها توفيت "بسلام في منزلها محاطة بأحبائها في 17 يوليو/تموز"، بعد تشخيص إصابتها في عام 2019 بمرض تنكس عصبي مشابه لمرض باركنسون.

وكانت تشنغ المولودة في شنغهاي عام 1946، قد انتقلت إلى هونغ كونغ في ستينيات القرن العشرين وبدأت العمل مع استوديو شو براذرز في المدينة، الذي اشتُهر على نطاق واسع بدوره في نشر أفلام الكونغ فو بين الجماهير خارج المدينة الصينية.

وحققت الشهرة في عام 1966 بفضل دورها مبارزة في فيلم "كام درينك ويذ مي" الذي يُعتبر من أبرز أفلام "ووكسيا"، وهو نوع من أفلام القتال بالسيف يتتبّع مغامرات محترفي الفنون القتالية حول الصين القديمة.

وبعد أعمال كثيرة قدمتها خلال العصر الذهبي لأفلام الفنون القتالية في هونغ كونغ، حصلت تشنغ على شهرة عالمية في عام 2000 عندما اختارها المخرج أنغ لي في دور "جايد فوكس" في فيلم "كراوتشينغ تايغر، هيدن دراغون". فيما كانت آخر مشاركاتها السينمائية في فيلم "مولان" من إنتاج شركة ديزني عام 2020.

وكتب أفراد عائلتها: "أرادت والدتنا أن يتذكرها الناس بما كانت عليه: الملكة الأسطورية للفنون القتالية... ممثلة متعددة المواهب حائزة جوائز وبمسيرة سينمائية وتلفزيونية امتدت ستة عقود".

ووجهت الممثلة ميشيل يوه، التي أدت دور البطولة أمام تشنغ في فيلم "كراوتشينغ تايغر، هيدن دراغون"، "تعازيها القلبية لعائلة الأخت تشنغ بي بي وأصدقائها ومعجبيها"، وكتبت الجمعة على "إنستغرام": "سنفتقد لطفك وموهبتك اللامعة".

(فرانس برس)

المساهمون