مصر: قتل شاب على يد الشرطة يؤجج غضب المغردين

18 مارس 2021
طالب المغردون بمعاقبة القتلة (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

تداول مصريون‏ عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحادث قتل ضابط شرطة من مركز شبين القناطر، في القليوبية، شاباً داخل دكانه يدعي محمد يوسف خليل داود، في قرية منشأة الكرام.

وتعرض الشاب للضرب من قبل عدد من أمناء الشرطة بكعب سلاحه، فسقط قتيلاً، ثم حطموا كاميرات المراقبة في المحل والمحلات المجاورة وغادروا المكان. وأدى ذلك إلى تجمهر عدد من المواطنين مطالبين بالقصاص من القتلة، وضربوا وطردوا البرلماني محمود بدر، بعد محاولته التدخل للتهدئة.

وطالب المحامي والناشط السياسي، هيثم أبوخليل، بتدخل النيابة: "يا نيابة؟ ‏ليه التجاهل ده؟ ‏عايزين بيان هنا وحياة أبوكم... ‏فيه مواطن مصري اسمه محمد يوسف داود اتقتل في مكان أكل عيشه بالضرب من ضابط مباحث شبين القناطر ‏دي قضية قتل حضرتك. ممكن نعرف أنتم مطنشين ليه؟".

ويأتي الحادث بعد أيام من إلقاء السفير، أحمد جمال بهاء الدين، بياناً في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، رداً على بيان 31 دولة بخصوص سوء أوضاع جقوق الإنسان في مصر.

وقوبل البيان بسخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرحه، بسبب الصياغة التي اعتمدت على تذكير الدول الموقعة على البيان بتاريخها العنصري، إضافة إلى مواجهتهم للتظاهرات في بلدانهم بالعنف.

المساهمون