مصر: فبراير بفيلمين فقط

03 فبراير 2021
يمثل عيد العشاق موسماً سينمائياً مهمّاً لدور العرض (إسلام صفوت/Getty)
+ الخط -

لا تزال تخوفات المنتجين في مصر من عرض أفلامهم في ظل استمرار أزمة كورونا، حاضرة، حيث لم يجازف أي منهم بعرض أفلام في الصالات المتخصصة في الوقت الراهن، خاصة في ظل العمل بنسبة استيعابية في دور العرض لا تزيد عن 50 %، وفقاً لقرار وزاري مصري، يهدف إلى الحد من انتشار جائحة كورونا. هكذا، لن يعرض في شهر فبراير/شباط الجاري، سوى فيلمين فقط، ليضيع على المنتجين أيضاً هذا العام موسم عيد الحب السينمائي الموافق 14 فبراير، والذي كانت دور العرض فيه في سنوات ماضية تمتلئ بالأفلام، والمشاهدين بطبيعة الحال.  

بهذا، قررت الشركة المنتجة لفيلم "قبل الأربعين" طرحه في دور العرض السينمائية اليوم (الثالث من فبراير). ويحمل العمل لافتة "للكبار فقط"، ويشارك في بطولته كل من الفنانين بسمة، وداليا مصطفى، وهالة فاخر، وإيهاب فهمى، ومحمد على ‏رزق، وأحمد جمال سعيد، وأحمد حلاوة، والقصة من تأليف أحمد عثمان، وإخراج معتز حسام.

تدور أحداث العمل في إطار رعب نفسي عنيف، من خلال جثة معلقة يشاهدها طفل صغير، فيسقط على الأرض من الفزع في منزل مهجور. يتحول هذا الطفل إلى لعنة على أبطال الفيلم. يتبع هذا المشهد العديد من اللقطات الأخرى لكتاب يبدو أنه يختفي ويصبح سرًا كبيراً ولغزًا، يرافقه ظهور جن يرتدي ملابس بيضاء، بعد أن قام أحد الأبطال بتحضيره.

من جهتها، قررت الشركة المنتجة لفيلم "سقراط ونبيلة" طرحه بدور العرض السينمائي خلال شهر فبراير الجاري أيضا. الفيلم يمثل عودة للفنان أشرف عبد الباقي للسينما بعد غياب طويل، وتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي حول شاب وفتاة، ينفصلان بسبب فارق المستوى الاجتماعي، لكن تجمعهما رؤية متقاربة للعالم، تتصادم مع رؤية الجيل الأكبر المتمثل في والديهما، فيما يحاول كل من الشاب والفتاة أن يثبت ذاته في مواجهة رغبات أبيه السلطوية، كل بطريقته.

يشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد فتحي، وشريف أبو هميلة، ومحمد فهيم، والراقصة دينا، وسامي مغاوري، ومحمد عبدالعظيم، والقصة لعبد الفتاح كمال وإخراج هشام الشافعي.

ويدخل الفيلمان في منافسة مع عشرة أفلام موجودة بدور العرض منذ عدة شهور، وهذه الأفلام هي "ريما"، و"عفريت ترانزيت"، و"الصندوق الأسود"، و"الخطة العايمة"، و"وقفة رجالة"، و"توأم روحي"، و"زنزانة 7"، و"الغسالة"، و"خان تيولا"، و"حظر تجول".

وقد حققت كل هذه الأعمال إيرادات هزيلة، ولم يتفوق فقط سوى فيلم "وقفة الرجالة" الذي عرض مؤخرا، حيث حقق إيرادات وصلت إلى ثلاثة ملايين جنيه منذ بداية عرضه يوم 14 يناير/كانون الثاني، متفوقا بذلك على كافة الأفلام المنافسة التي رغم عرضها منذ شهور إلا أن إيراداتها لم تتجاوز حاجز المليوني جنيه.

تدور، أحداث فيلم "وقفة رجالة"، في إطار خفيف حول أربعة أصدقاء منذ الدراسة، يجتمعون بعدما مر العمر بهم للوقوف لجانب أحدهم بعد وفاة زوجته، ويقررون السفر إلى إحدى المدن الساحلية لمواجهة مشاكلهم، حيث يعاني كل واحد فيهم من مشكلة معينة، وخلال هذه الرحلة يكتشفون أن العالم تغير عما كان عليه أيام شبابهم، والفيلم بطولة ماجد الكدواني، وسيد رجب، وبيومي فؤاد، وشريف دسوقي، ومحمد سلام، والقصة من تأليف هيثم دبور، وإخراج أحمد الجندي. 

المساهمون