مسلسلات عربية قصيرة في بيروت

28 سبتمبر 2023
تشارك كارول الحاج في بطولة "النسيان" (فيسبوك)
+ الخط -

أكثر من أربع مسلسلات قصيرة يتم تصويرها حالياً في بيروت، بعدما تحولت العاصمة اللبنانية إلى المساحة الأساسية لتصوير هذا النوع من الأعمال، التي تعرضها المنصات، خلال أيام السنة، بعيداً عن شهر رمضان.

وقد أكد المنتج السوري محمد مشيش في حديث لـ"العربي الجديد" أنه بدأ فعلاً بتصوير مسلسل جديد بعنوان غير نهائي هو "النسيان". ويأتي هذا العمل ليتوّج أشهراً طويلة من الإعداد والاتفاقيات والعمل، بحسب ما يقول.

منتج "قيد مجهول" (كتابة محمد أبو لبن ولواء يازجي، وإخراج السدير مسعود) و"منعطف خطر" (تأليف محمد المصري، وإخراج السدير مسعود) يبدو واثقًا من العمل، لكنه يرفض الكلام عن موعد محدد لعرضه وينفي أن يكون قد اختار منصة عرضه حتى الساعة، إذ إن شركته لا تزال في مرحلة التصوير والتسويق.

وتستعيد الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور نشاطها بعد عامين من الغياب عن الدراما المشتركة من خلال بطولة "النسيان". بطلة "روبي" عادت من أربيل بعد حفل أحيته هناك، لتبدأ الأسبوع الماضي بتصوير أولى مشاهد العمل الذي يضم مجموعة من الوجوه اللبنانية بينها كارول الحاج، والممثل السوري قيس الشيخ نجيب الغائب عن الدراما المشتركة هو أيضاً بعد مشاركته في مسلسل "ستيلتو" إخراج حكمت أوغلو، الذي صوّر في تركيا، وعرض على منصة شاهد.

وفي إطار الأعمال الجديدة، تتجه شركة إيغل فيلمز إلى تنفيذ مسلسل عربي مقتبس من العمل الكوري Hyena الذي يعيد جمع الثنائي دانييلا رحمه ومحمد الأحمد في إطار مختلف عن ذاك الذي ظهرا فيه في مسلسل "للموت" للمخرج فيليب أسمر. وبحسب المعلومات فإن العمل الجديد "الضبع"، يروي قصة مجموعة من المحامين الذين يعملون كمستشارين لشخصيات من الطبقة العليا في المجتمع. وتقول مصادر من داخل الشركة المنتجة إن العمل سيبتعد عن الدراما القانونية التي انتشرت في العالم العربي في السنوات الأخيرة، خصوصاً مع تقديم نسخة مصرية من مسلسل "سوتس" الأميركي، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

كذلك تستعد الممثلة السورية كاريس بشار لتصوير مسلسل جديد، مع شركة سيدرز آرت برودكشن. وكشفت بشار أن التعاون هذه المرة سيكون مع المنتج صادق الصبّاح، بعد شبه اختلاف بوجهة النظر بينهما خلال تصويرها مسلسل "النار بالنار". وكانت بشار قد اشتكت بعد انتهاء عرض المسلسل "من تزمت" المخرج محمد عبد العزيز.

ورغم إبقاء الشركة اللبنانية على بشار وعبد العزيز، يستبعد أن يحصل أي تعاون مشترك بينهما. المخرج السوري أثار جدلاً كبيراً في لبنان وسورية، بعد حصول "النار بالنار" على جائزة موركس دور أفضل مسلسل، إذ أهداها إلى "روح الرئيس الراحل حافظ الأسد"، وهو ما اعتبر استفزازاً لشريحة كبيرة من السوريين ومن اللبنانيين.

إلى جانب بشّار، جددت الشركة عقدها مع الممثلة اللبنانية باميلا الكيك بعد مشاركتها في "ع الحلوة والمرة" قبل 4 سنوات وحققت نجاحاً كبيراً.

المساهمون