مسلسلات سورية للعرض كلّ أيام السنة

24 يوليو 2022
من كواليس مسلسل "مع وقف التنفيذ" (لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

لم تعد الأعمال الدرامية كالسابق مرتبطة بالموسم الرمضاني، بل خرقت المنصات هذا المفهوم، لتوزّع الأعمال الطويلة والقصيرة طيلة العام. وبدأت الأعمال تتحضر للموسم المقبل، إمّا لموسم الخريف من خلال بعض الأعمال القصيرة، وإما التحضيرات للأعمال الرمضانية، ولا سيما في ما يخص الدراما السورية.

زقاق الجن

بعد إنتاج شركة MB مسلسل "الكندوش" بجزأيه الأول والثاني، تعمل حالياً على تصوير مسلسل "زقاق الجن" في تعامل أول مع المخرج تامر إسحاق الذي أخرج الموسم الماضي مسلسل "جوقة عزيزة"، والنص للكاتب محمد العاص الذي جلبته الشركة لمعالجة نص الجزء الثاني من مسلسل "الكندوش". العمل الذي يصور في دمشق يدور ضمن إطار البيئة الشامية، ويجمع عدداً من النجوم مثل أيمن زيدان وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى وصفاء سلطان وسعد مينه، بالإضافة إلى مجموعة من النجوم الشباب مثل هافال حمدي ورامي أحمر وحسن خليل وسليمان رزق، ضمن خط درامي لأربعة أخوة في حكاية تمثل جيل الأحفاد في العمل، في حين تلعب دور شقيقتهم الممثلة دوجانا عيسى.

وبعد أن كان من المفترض أن تلعب كاريس بشار دور البطولة الرئيسية في شخصية "ثريا"، اعتذرت عن العمل، بعد إعلان الشركة اسمها كبطلة إلى جانب أمل عرفة التي تلعب شخصية "شيماء". أمل عرفة كانت ستعتذر أيضاً، لأن العمل المؤلف من ثلاثين حلقة أضُيفت إليه خمس حلقات، ما أثّر على متانة النص. ولكن قيل إنّ الشركة أعطت عرفة حرية التعديل على مشاهدها، ليبقى دور بشار شاغراً حتى الآن. تدور قصة العمل حول العمل في كتابة السحر والجن، لتكون "شيماء" هي الزوجة و"ثريا" هي الشريكة.

العربجي

كما يعود مسلسل البيئة الشامية "العربجي" للواجهة، إذ كان من المفترض أن يُنفّذ منذ أكثر من عامين، وهو من بطولة باسم ياخور بشخصية "العربجي"، وتأليف عثمان جحا وإخراج ناجي طعمي، بعد أن كان من المفترض أن يخرجه سمير حسين الذي يحضّر لعشارية لم يكشف عن تفاصيلها بعد. والعمل لا يعتمد على فترة زمنية محددة، بل على بضعة إشارات تاريخية. ويعيش "عبدو العربجي" قصة حب مع "ناجية" التي تمتهن غسيل الموتى في حارة "النشواتية"، ولكنها لا تبادله المشاعر نفسها، لتتشابك خطوط الحكاية مع عائلة درية خانم. وكان من المفترض أن يشارك سلوم حداد وأمل بوشوشة وديمة قندلفت في العمل، إلا أن الأسماء غير محددة بعد من شركة غولدن لاين المنتجة. كما تعمل الشركة على تنفيذ عمل بدوي جديد لم تكشف تفاصيله، إلا أنه سيجمع رشيد عساف مع كندة حنا وهبة نور.

حارة القبة

تستعد شركة عاج، لصاحبها هاني العشي، لعرض الجزء الثالث من مسلسل "حارة القبة" الذي تُستكمل فيه الحكاية، على أن تنضم أمل عرفة لهذا الجزء بشخصية شقيقة "أبو العز" (عباس النوري) المسجونة أكثر من عشرين عاماً، وتضيف خيوط درامية تقلب الحكاية. كما تلعب رنا شميس دور بديلة سلافة معمار في شخصية "أم العز"، علماً أنه كان من المفترض أن تنتج الشركة خمسة أجزاء من العمل الذي كتبه أسامة كوكش وأخرجته رشا شربتجي. ولكن لم يتضح إلى الآن إن كان المشروع سيستمر أكثر، خاصةً أن تسويق الجزء الثاني اقتصر على قناتين فضائيتين لا أكثر.

عاصي الزند وغيره

وبعد نهاية سلسلة "الهيبة" في فيلم سينمائي يُعرض قريباً، تدور كاميرات "سيدرز آرت برودكشن" (الصباح) لأول مرة داخل سورية لتمتد الأحداث إلى لبنان فتركيا، في عمل جديد عنوانه "عاصي الزند"، على مدار جزأين، لموسمي رمضان 2023 و2024، وهو من بطولة تيم حسن عن قصة من تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر برقاوي. ويشاركه البطولة العديد من الأسماء مثل دانا مارديني وأنس طيارة، ويتحدث العمل عن صراع في المجتمعات الإقطاعية خلال القرن الماضي يعود فيها عاصي الزند لاسترداد أرضه وحقه، ويجري برقاوي الـ"كاستينغ" حالياً في دمشق لاختيار أبطال العمل.

كما تجمع الشركة للمرة الثالثة قصي خولي ونادين نسيب نجيم، بعد أن اجتمعا في مسلسل "خمسة ونص" و"2020". ولم تعلن الشركة عن اسم العمل الجديد، إلا أنه من تأليف بلال شحادات وإخراج أسامة عبيد الناصر الذي أخرج مسلسل "بارانويا"، والذي لعب بطولته أيضاً قصي خولي.

أما نص رامي كوسا الذي يعمل عليه مع شركة سيدز آرت برودكشن وكتب نصفه، فمن المفترض أن يحمل اسم "خطايا الأولين"، ويجمع فيه عابد فهد وجورج خباز وسلافة معمار، ولكن بسبب اعتذارها عن العمل، أتت كاريس بشار لتلعب الدور بدلاً منها. ويتحدث العمل عن حارة شعبية تجمع العديد من الشخصيات البسيطة كالدكنجي والقهوجي والشوفير وأستاذ المدرسة وغيرهم. ويلعب عابد فهد دور شخص فقير بشكل مختلف عمّا سبق أن قدمه في "بيروت 303" الذي انتهى عرضه أخيرًا. ومن المفترض أن يبدأ تصوير العمل في الشهر العاشر.

أعمال أخرى

يعيد الثنائي علي وجيه ويامن الحجلي الشراكة مع شركة إيبلا الدولية، بعد مسلسل "مع وقف التنفيذ" في عمل جديد يجرى العمل عليه. وتفيد التقديرات بأن المرشحين الأربعة للعمل هم عباس النوري وقصي خولي وسلافة معمار ومحمود نصر.

كما يجرى التحضير لعملين مختلفين، الأول يعيد شراكة رشا شربتجي مع علي معين صالح كاتب مسلسل "كسر عضم"، علماً أنها تصوّر عملاً قصيراً في السعودية لصالح منصة شاهد يتحدث عن طلاب المرحلة الثانوية. ومن المفترض أن يعالج العمل الجديد قضايا ومواضيع ضمن قالب "كسر عضم" نفسه، بعد إعلان شربتجي عن عدم نيتها إخراج جزء ثاني منه.

وسيحضر عمل يحمل عنوان "عباد الشمس" من تأليف الكاتبة ريم حنا وإخراج شقيقها رامي حنا. ومن الأسماء المرشحة للعمل باسل خياط وكاريس بشار، ومن المفترض أن ينتج إياد النجار واحداً من العملين أو كليهما ربما، إلا أن الموضوع قيد الدراسة لا أكثر.

وبعد أن تبنّى الليث حجو نص رامي كوسا بعد تعاونهما في "مسافة أمان" و"أولاد آدم"، عاد لينسحب من المشروع ليحضّر لعشارية جديدة، بالإضافة لعمل بمقاييس عالمية من المفترض أن يجمعه مع جمال سليمان في مصر.

المساهمون