مزاد على مجموعة بول ألين يحقق رقماً قياسياً في مبيعات الأعمال الفنية

10 نوفمبر 2022
بيعت لوحة "جبل سانت فيكتوار" بأكثر من 130 مليون دولار (فيكتور سيمانوفيتش/الأناضول)
+ الخط -

جمعت أعمال لفنانين، بينهم فينسنت فان غوغ وبول سيزان، إجمالي 1.5 مليار دولار أميركي، في مزاد نظم الأربعاء، لمجموعة كبيرة من اللوحات والمنحوتات تعود للمشارك في تأسيس شركة مايكروسوفت، بول ألين.

وهذا المبلغ هو الأكبر على الإطلاق الذي يجمع في مزاد فني واحد، وفقاً لدار كريستيز في نيويورك التي نظمته. العائدات ستقدم كتبرعات لمؤسسات خيرية، نزولاً عند رغبة ألين الذي توفي عام 2018.

ستعرض المزيد من الأعمال التي جمعها ألين في المزاد اليوم الخميس.

المزاد الذي يقام في نيويورك يحمل عنوان "فيجينيري"، ويضم أكثر من 150 عملاً، من بينها لوحات لفينسنت فان غوغ وغوستاف كليمت وللفرنسيين كلود مونيه وبول غوغان.

قبل انطلاق المزاد، كانت دار كريستيز قد قدرت قيمة المقتنيات بمليار دولار، وهو رقم قياسي. وقالت مديرة الأعمال الفنية التي تعود إلى القرنين العشرين والحادي والعشرين لدى الدار، جوانا فلاوم، إن "هذه المجموعة تتمتع بقيمة هي الأعلى على الإطلاق في مزادات. وهذا حدث لا يُسجّل إلا مرة واحدة في القرن".

حول العالم
التحديثات الحية

وأشارت "كريستيز" إلى أنّ اللوحتين الأغلى في مجموعة بول ألين هما: "جبل سانت فيكتوار" للرسام الفرنسي بول سيزان التي قُدّر ثمنها بأكثر من 120 مليون دولار، و"بستان من أشجار السرو" لفينسنت فان غوغ بقيمة تقديرية تبلغ 100 مليون دولار.

والأربعاء، بيعت لوحة "جبل سانت فيكتوار" بـ137.8 مليون دولار أميركي، وبيعت لوحة لغوستاف كليمت عنوانها "غابة البتولا" بـ104.6 ملايين دولار أميركي، وغيرهما من الأعمال التي جمعت أرقاماً قياسية.

شارك بول ألين الذي توفي عن 65 عاماً بعد صراع مع السرطان في ابتكار نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الذي كان وراء نجاح "مايكروسوفت"، بعد تأسيسها عام 1975.

وغادر ألين "مايكروسوفت" عام 1983، بسبب مشاكل صحية، وكذلك بسبب تدهور علاقته مع بيل غيتس الذي بقي على رأس المجموعة إلى سنة 2000.

المساهمون