مبيعات مزاد على مجموعة بول ألين تتخطى 1.6 مليار دولار

11 نوفمبر 2022
أقيمت المزادات يومي الأربعاء والخميس (فيكتور سيمانوفيتش/Getty)
+ الخط -

حققت مزادات نظمتها دار كريستيز في نيويورك على مجموعة أعمال فنية كان يملكها بول ألين، أحد مؤسسَي شركة مايكروسوفت الذي توفي عام 2018، الأربعاء والخميس، إيرادات قياسية بلغت 1.62 مليار دولار، مع تخطي خمسة من أعمالها عتبة مائة مليون دولار لكل منها.

وفي مؤشر إلى استمرار سوق الفنون بالنمو رغم الضبابية السياسية والاقتصادية السائدة، بيعت كل هذه اللوحات الخمس مساء الأربعاء، خلال أمسية دخلت تاريخ المزادات في مركز روكفيلر في مانهاتن.

وهذه اللوحات هي: "العارضات معاً" لجورج سورا التي بيعت مقابل 149.24 مليون دولار، و"جبل سانت فيكتوار" للرسام الفرنسي بول سيزان التي بيعت بـ137.8 مليون دولار، و"بستان مع أشجار السرو" لفينسنت فان غوغ التي بيعت بـ117.2 مليون دولار، و"الأمومة 2" لبول غوغان التي بيعت بـ105.7 ملايين دولار، و"غابة بيرش" للرسام النمسوي غوستاف كليمت مع 104.6 ملايين دولار.

حطم المزاد منذ مساء الأربعاء الرقم القياسي المطلق لإيرادات المبيعات الفنية، مع أكثر من مليار ونصف المليار دولار. أما مساء الخميس، فلم تتخط قيمة المبيعات 116 مليون دولار.

وفي حصيلة المزادات الإجمالية خلال يومي الأربعاء والخميس، تخطت قيمة المبيعات 1.62 مليار دولار، وفقاً لدار كريستيز.

نجوم وفن
التحديثات الحية

وقال رئيس الدار النيويوركية، غيوم تشيروتي، في بيان إن "مجموعة بول ألين استقطبت عشرات آلاف الزائرين إلى دور المعارض الفنية لكريستيز حول العالم، ودخلت التاريخ الآن مع تحطيمها الرقم القياسي لأغلى المبيعات في المزادات على الإطلاق".

كانت المجموعة تضم "155 تحفة فنية ممتدة على 500 عام من تاريخ الفن، وبيعت كلها"، وفقاً لـ"كريستيز" التي أشارت إلى أن "28 في المائة من الأعمال القيّمة بيعت مساء الأربعاء لحساب زبائن آسيويين".

وكانت الدار قد أعلنت أن ريع المزاد سيصب بالكامل للأعمال الخيرية.

تجاوزت قيمة المجموعة الكاملة الرقم القياسي المسجل سابقاً لمجموعة ماكلو التي تحمل اسم زوجين ثريين من نيويورك التي حصدت 922 مليون دولار، في مزاد نظمته دار سوذبيز خلال الربيع الماضي.

ومع هذه المزادات، إضافة إلى بيع رسم بورتريه لمارلين مونرو بتوقيع أندي وارهول بـ195 مليون دولار في مايو/أيار الفائت، في رقم قياسي لعمل من القرن العشرين، يبدو أن 2022 ستكون من الأغلى في تاريخ المزادات الفنية.

(فرانس برس)

المساهمون