ماجدة الصباحي... ثاني فنانة تنال جائزة النيل التقديرية

08 ديسمبر 2020
رحلت الصباحي عن عالمنا في شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري (Getty)
+ الخط -

تسلمت الممثلة غادة نافع ابنة الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي التي توفيت في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري 2020 جائزة النيل التقديرية من وزارة الثقافة المصرية، والتي تعد أعلى الجوائز قيمة، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية.

ونشرت غادة عبر حسابها على "فيسبوك" صورة أثناء تسلمها الجائزة وعلقت عليها قائلة: "الإنسانة التي ربتني في صغري وعلمتني وأحاطتني بحنانها والتي دائماً وأبداً كنت أجدها بجانبي، إلى أغلى من عرفها قلبي".

وأضافت: "بكل الحب استلمت شهادة النيل في الفنون الممنوحة من المجلس الأعلى للثقافة لك يا أغلى إنسانة وفنانة تلوح في سمائنا دوماً نجوماً براقة لا يخفت بريقها عنا لحظة، ونسعد بلمعانها في كل لحظة فاستحقت بكل فخر أن يرفع اسمها عاليًا، لذا نقدر جهودك المضنية فأنت أهل للشكر والتقدير فوجب علينا تقدير فلك منا كل الثناء والتقدير".

 

 

وكان من المفترض أن تتسلم ماجدة الجائزة قبل وفاتها، إذ ذكر الموقع الرسمي للجائزة تاريخ منحها وكان عام 2016، إذ إنه من شروط الترشح للحصول على الجائزة أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة، وإلا اعتبر الترشيح باطلاً، وتعد ماجدة الفنانة الثانية بعد الفنانة القديرة سميحة أيوب التي يتم منحها لها في الفنون وكان ذلك عام 2015.

ويشترط في من يتم ترشيحه أن تكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها، وأن تكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو أدبية أو فكرية أو فنية ممتازة، وأن يضيف إلى العلوم أو الفنون والآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة.

وكانت بداية ماجدة الفعلية عام 1949 في فيلم "الناصح" من إخراج سيف الدين شوكت مع إسماعيل يس، ودخلت مجال الإنتاج وكوّنت شركة أفلام ماجدة لإنتاج الأفلام، ومن أهم أفلامها التي أنتجتها "جميلة" و"هجرة الرسول" وقد مثلت مصر في معظم المهرجانات العالمية، واختيرت عضواً في لجنة السينما بالمجالس القوميَّة المتخصصة، وحصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي، كما حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد. تزوّجت عام 1963 من الفنان إيهاب نافع الذي أنجبت منه ابنتهما غادة وبعد طلاقها لم تتزوج مرة ثانية.

المساهمون