مئات الفعاليات في "كتارا" بمشاركة 22 دولة

17 نوفمبر 2022
تتواصل الفعاليات المتنوعة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول (كتارا)
+ الخط -

تشهد المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، غداً الجمعة، انطلاق برنامج فعالياتها المصاحبة لكأس العالم قطر 2022 الذي يضم 51 فعالية رئيسية، يتفرع عنها أكثر من 300 فعالية فرعية، تشارك فيها 22 دولة من مختلف أنحاء العالم.

تقام هذه الفعاليات بين 18 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول، وتتوزع على 5 فروع رئيسية: المهرجانات، والحفلات، والمعارض، والعروض الحية، وفعاليات متنوعة.

مهرجان كتارا للمحامل التقليدية سيفتتح نسخته الـ12 السبت، على شاطئ كتارا، وسيضم 50 جناحاً للدول المشاركة، ما بين معارض للمقتنيات التراثية البحرية وأخرى للحرف والمهن اليدوية تعرف بـ43 حرفة يدوية من التراث والموروث البحري، إلى جانب المسابقات البحرية والورش الخاصة بصناعات السفن والمحامل التقليدية. وستسجل مشاركة دولة قطر إلى جانب 8 دول عربية وأجنبية هي: المملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عمان، والعراق، واليمن، والهند، وتركيا، وتنزانيا.

كما سيشهد يوم غد الجمعة افتتاح سلسلة من المعارض الفنية: معرض وجوه العالم، ومعرض أول كأس عالم لكرة القدم، ومعرض شمسي مع سفارة جمهورية السلفادور، ومعرض الفن التشكيلي القطري، ومتحف كتارا للمحامل التقليدية، ومعرض كتارا الدولي للخزف، ومعرض كرة القدم والفن التشكيلي والمقتنيات.

وستخصص معارض للطوابع البريدية لكأس العالم، وتاريخ آلة العود، والكاريكاتير الرياضي، إلى جانب المعرض الإيراني الثقافي، وفعاليات فن الخط العربي، وأخرى للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مؤسسة قطر للعمل الاجتماعي، وسوق كتارا الدولي للمشغولات اليدوية، وفعالية مؤسسة بيل ومليندا غيتس، وخيمة الدار الثقافية، والهندسة الرياضية مع جمعية المهندسين القطرية.

يشمل البرنامج الاحتفالي مجموعة من الحفلات الموسيقية، ومنها حفلة ماهر الزين وحمود الخضر، وحفلات موسيقية بمشاركة تامر عاشور، وأحمد سعد، وأصيل هميم، ودي جي أصيل، وسعود جاسم، وإليسا، وآدم، بالإضافة إلى حفلات موسيقية من الأرجنتين وبريطانيا وغيرها.

وسيكون الجمهور على موعد مع عروض متنوعة، ومنها العرض العالمي بالونز ووندرلاند، والعرض العالمي بابلز سبكتاكيلر، وعرض موسيقي للتنمية المستدامة، والصحة الجيدة للجميع (التعليم فوق الجميع)، وعروض قبة الثريا الفلكية، بالإضافة إلى عرض وفقرة موسيقية تراثية للموسيقار القطري حامد النعمة، وفعاليات أخرى متنوعة ضمن أنشطة مهرجان فن الشارع.

وسيدشن 22 كتاباً عن كأس العالم (دار كتارا للنشر)، وسيستمتع الجمهور بفعاليات متنوعة، منها ألعاب الألغاز (جمعية المحاسبين القانونيين القطرية)، وفعاليات مراكز للكتب، ونادي الساعة، ومركز كتارا للرواية العربية، ومركز عبد الله بن زيد المحمود، ومركز الكهرمان، ومركز السدو، ومركز الأزياء، وفعاليات ضيوف قطر، والعمارة، والمساجد، ولوحات تعريفية، وعدد من المسابقات ومنها مسابقة الفن التشكيلي، ومسابقة التصوير الضوئي، ومسابقة كتارا غولدن تالنت.

وسيحتضن المسرح المكشوف عدداً من المحاضرات لكل من مصطفى حسني، وعمر سليمان، ونعمان علي خان، وأحمد الشقيري، وفعالية أسطورة محطمة (6 متحدثين)، بالإضافة إلى أنشطة شارع ابن الريب وعدد من المراكز والجمعيات.

المساهمون