مؤسسات رسمية في الدنمارك وأستراليا تحظر "تيك توك"

07 مارس 2023
مخاوف من وصول بكين إلى بيانات المستخدمين (ستانيسلاف كوجيكو/ Getty)
+ الخط -

منعت وزارة الدفاع الدنماركية موظفيها من استخدام "تيك توك" على الأجهزة المخصصة للعمل، وانضم إليها عدد من الوكالات الحكومية الأسترالية، بعدما أثارت الحكومات الغربية مخاوف حقيقية بشأن إمكانية وصول الصين إلى بيانات المستخدمين.

وأصدرت وزارة الدفاع الدنماركية أمراً، أمس الاثنين، بمنع موظفيها من استخدام تطبيق المقاطع القصيرة "تيك توك" على هواتف العمل كإجراء أمني. وأكدت أن على الموظفين "حذف تيك توك من هواتف العمل والأجهزة الرسمية الأخرى في أقرب وقت ممكن".

في الشهر الماضي، حثّ البرلمان الدنماركي المشرعين والموظفين في المجلس، المكون من 179 عضواً، على عدم استخدام "تيك توك" على الأجهزة المخصصة للعمل، لدواع أمنية، مشيراً إلى "خطر التجسس".

وفي أستراليا، ذكرت صحيفة "كانبيرا تايمز" أن ما يقرب من نصف الوكالات الحكومية الفيدرالية، البالغ عددها 140، حظرت التطبيق على الأجهزة المملوكة لها.
والأسبوع الماضي، أمهلت الولايات المتحدة موظفي الوكالات الحكومية 30 يوماً لحذف "تيك توك" من الأجهزة والأنظمة الفيدرالية.

وأكثر من نصف الولايات الأميركية والكونغرس والسلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي حظرت بالفعل استخدام "تيك توك" في الأجهزة المستخدمة في الأعمال الرسمية، وسط مخاوف من إمكانية استغلاله في الترويج لوجهات النظر المؤيدة لبكين أو الاستيلاء على بيانات المستخدمين.

المساهمون