كيف رد المصريون على السيسي بعد قوله "بطلوا هري"؟

09 يناير 2023
استياء بين المغردين من طريقة التعاطي مع الأزمات (آدم بيري/Getty)
+ الخط -

أثارت عبارة "بطلوا هري" التي وجّهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمرة الثانية، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مطالبته المصريين بعدم مناقشة أوضاعهم السياسية والاقتصادية.

وأثناء انعقاد المؤتمر الأول للتحالف الوطني، قال السيسي: "هو احنا دخلنا حروب ضيعنا فيها أموال مصر؟ هو احنا دخلنا مغامرات ضيعنا فيها أموال مصر؟ ده الظروف صعبة جداً على الدنيا كلها، بطلوا هري بقى".

واعتبر المغردون العبارة استمراراً للانفصال عن الواقع، في ظل الصعوبات المعيشية التي تمر بها البلاد من انهيار قيمة العملة أمام الدولار، وندرة السلع، وزيادة الأسعار، في ظل مناخ وأفق سياسي مغلق، واحتكار الفهم والمعرفة، وأيضاً استمراراً لسياسة الإنكار في التعامل مع كافة الأزمات.

وكتبت الصحافية رشا عزب: "ولما جن جنونه، صار يتكلم كل يوم إلى الشعب، ويطالبهم بعدم الكلام!". 

ومعلقاً شارك الناشر هشام قاسم: "(هو احنا دخلنا مغامرات ضيعنا فيها أموال مصر؟) ما تفرقش لو ضاعت بسبب مغامرات وسوء إدارة، أو اتسرقت، المؤكد أن الأرقام المعلنة دولياً والمطابقة لأرقام البنك المركزي تظهر التعثر في سداد المديونية، مع أزمة اقتصادية عاصفة داخلياً، دون وجود موارد لتجاوزها، فقط تطمينات ساذجة وعبثية".

وهاجمه الكاتب عمار علي حسن: "السلطة السياسية التي تحترف التهرب والإنكار، لا يمكن أن يُعول عاقل عليها في إيجاد حل لمشكلات، ومخرج من أزمات. فأول باب للسلامة هو الاعتراف بالخطأ، والإقرار بالزلل، والالتزام بفراق الطرق المعوجة. أما إلقاء أي إخفاق على عاتق شعب لم يشارك في القرار ثم انتظار حل غيبي، فهو الضياع بعينه".

وحاول باهر التفسير: "هو بيلقح على عبد الناصر (اللي بالمناسبة هيموت ويبقى ربعه) في موضوع الحروب، بس الحقيقة إن وارد لو كنت دخلت حرب دفاع عن الأرض أو مية النيل مثلاً الناس كانت تتعاطف معاك، لكن إنك تضيع الفلوس على تفريعة، وعاصمة، ومشروعات بلا جدوى، وسلاح وصناديق سيادية، وكباري، فمستحيل هاتلاقي حد يقف جنبك".

وقارن خالد طاحون بين منجزات فترة حكم جمال عبد الناصر الاقتصادية، في عدة مجالات، رغم مرور مصر بتحديات عسكرية وسياسية معلقاً: ‏"ودي النتيجة سيادتك بعد الحروب والمغامرات اللي بتقول عليها".

وكتب عمر خازم: "إن الله أرحم من أن يجمع علينا مصيبتين، أنت والحرب".

فيما شاركت رودي صبحي بدعاء قائلة: "يا رب اجعل كلمة بطلوا هري، وشها عليه زي كلمة خليهم يتسلوا بتاعت مبارك".

المساهمون