كأس العالم 2022: أبرز الأخبار الزائفة قبل شهر على ركلة البداية

18 أكتوبر 2022
تحتضن الدوحة افتتاح البطولة التي تقام بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر (ماثيو أشتون/ Getty)
+ الخط -

يقترب موعد انطلاق كأس العالم 2022 في قطر، ومعه يزداد انتشار الأخبار الكاذبة والادعاءات المزيّفة المرتبطة بالبطولة.

رصد موقع مسبار، المتخصّص في التحقّق من صحّة المعلومات، أبرز الأخبار المضلّلة والزائفة عن المونديال الذي ينطلق في العاصمة القطرية الدوحة في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

الادعاء: إنفانتينو يرشّح 5 منتخبات للتويج.

الحقيقة: انتشر تصريح منسوب إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، ادّعى متداولوه أنّه رشّح فيه 5 منتخبات للتتويج بكأس العالم 2022، هي: المنتخب الأرجنتيني والفرنسي والبرازيلي والبرتغالي، إضافة إلى المنتخب المغربي، وقد تحقّق "مسبار" من أنّ التصريح زائف.

الادعاء: الفيفا جمّدت تأهل منتخبي تونس والكاميرون إلى كأس العالم، وأعلنت تأهل الجزائر بدلاً من تونس.

الحقيقة: تحقّق "مسبار" من أنّ الخبرين كاذبان.

الادعاء: سفينة ترسو في قطر لاستيعاب الزوار.

الحقيقة: انتشر فيديو على "فيسبوك"، ادعى ناشروه أنّه لسفينة ترسو في ميناء قطري، بهدف استيعاب أيّ زيادة في أعداد المشجعين خلال المونديال. وجد "مسبار" أنّ الفيديو يعود إلى سفينة تُدعى سيمفونية البحار، مملوكة لشركة "رويال كاريبيان كروسيس" للخدمات الفندقية العائمة.

الادعاء: القوات الباكستانية ستتولى وحدها مهمّة تأمين المونديال.

الحقيقة: انتشر هذا الخبر بين مستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنّ "مسبار" كشف أنّ الادّعاء انتقائي، فالقوات الباكستانية ستشارك مع قوات أخرى في تأدية مهام أمنية خلال البطولة.

الادعاء: شبكة قنوات "بي إن سبورت" تعلن إنشاء قناة على "فيسبوك" لنقل مباريات كأس العالم مجاناً.

الحقيقة: تأكّد "مسبار" من أنّ الشبكة لم تعلن أيّ قرار من هذا النوع.

الادعاء: مغنٍّ جزائري ينتج أغنية الافتتاح.

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات على "فيسبوك"، صورةً لمغنٍّ جزائريّ يُدعى غرين وان، مدعيةً أنّه من فاز بإنتاج أغنية افتتاح كأس العالم في قطر، على الرغم من إقصاء المنتخب الجزائري من التصفيات.

وجد تحقّق "مسبار" أنّ الادّعاء ساخر، وأنّ الصورة ليست لمغنٍّ جزائري، بل هي للمنتج الموسيقي المغربي نادر خيّاط المعروف بـ"ريد ون"، كان قد نشرها في حسابه على "إنستغرام" في 2 يناير/ كانون الثاني عام 2021. وهي لقطة من فيديو كليب "دبي كوكب آخر"، الذي أنتجه وشارك بالغناء فيه.

الادعاء: فلاديمير بوتين يهدّد بمنع إقامة البطولة.

الحقيقة: انتشرت أخبار عن تهديد الرئيس الروسي بوتين بعدم السماح بإقامة البطولة بسبب استبعاد روسيا منها. لكنّ "مسبار" وجد أنّ الادّعاء المتداول زائف. كذلك، لم يهاجم بوتين الفيفا بسبب عدم تأهل الجزائر وروسيا إلى المونديال.

الادعاء: المنتخب المصري يمكن أن يشارك بدلاً من الإكوادور.

الحقيقة: نشرت مواقع إلكترونية مصرية وحسابات على منصات التواصل، خبراً مفاده أن صحيفة "ليكيب" الفرنسية نشرت تقريراً يشير إلى إمكانية مشاركة مصر في كأس العالم بسبب احتمالية غياب الإكوادور عنه.

بعد التحقيق، وجد "مسبار" أنّ الادّعاء زائف. صحيح أنّ "ليكيب" نشرت خبراً يوم 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، تحت عنوان "كأس العالم: الإكوادور مهدّدة بالإقصاء؟"، لكن لم يُشَر إلى مصر. وذكرت الصحيفة أنّ الإكوادور مهدّدة بالاستبعاد بسبب إشراكها اللاعب بايرون كاستيلو، الذي اتُّهم باستخدام شهادة ميلاد مزورة، بعد تحقيق أجرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الادعاء: منتخبات سويسرا والبرازيل وصربيا ترفض مواجهة الكاميرون.

الحقيقة: انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر مفاده أنّ منتخبات سويسرا والبرازيل وصربيا ترفض مواجهة المنتخب الكاميروني، بسبب فوزه على المنتخب الجزائري في التصفيات المؤهلة إلى المونديال. لكن تبيّن أنّ الخبر زائف، وأنّ الفيفا لم تعلن أيّ خبرٍ مماثل.

الادعاء: ساديو ماني يقول إن السنغال ستمثل الأفارقة والمسلمين في البطولة.

الحقيقة: الخبر زائف، والتصريح المنسوب إلى اللاعب مختلق ولا أساس له من الصحة.

الادعاء: حكم مباراة الكاميرون والجزائر يعتذر للجزائريين.

الحقيقة: انتشرت أخبار كاذبة مرتبطة بمباراة إياب التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، بين الكاميرون والجزائر يوم 29 مارس/ آذار الماضي، التي انتهت بفوز المنتخب الكاميروني بهدفين مقابل هدف. ورصد فريق مسبار تصريحاً زائفاً نُسب إلى الحكم باكاري غاساما، يطلب فيه المسامحة من الجزائريين بعد المباراة.

الادعاء: احتجاجات أمام مقر الفيفا في سويسرا.

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات على "فيسبوك"، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق احتجاج الجالية الجزائرية أمام مقر الفيفا في سويسرا، ضدّ الحكم باكاري غاساما. وحقّق الفيديو آلاف المشاركات وقرابة مليون مشاهدة.

لكن تبين أنّه مضلّل، ويعود إلى عام 2010، خلال استقبال الجالية الجزائرية في سويسرا لمنتخب بلادها، الذي وصل في معسكر تدريبي، استعداداً لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

المساهمون