قصي خولي في طرق درامية وعرة

16 أكتوبر 2024
يقدّم برنامج "من سيربح المليون" (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجع فني وتحديات مهنية: قصي خولي لم يحقق نجاحاً لافتاً في السنوات الأخيرة، حيث تكررت مواضيع العصابات والخطف في أعماله مثل "بارانويا" و"عشرين عشرين"، مما أدى إلى تراجع شعبيته بين جمهوره.

- خلافات إنتاجية وتأثيرها: ألغيت مشاريع مع "إيغل فيلمز" بسبب توترات مع دانييلا رحمة وسوء النصوص، مما دفع خولي للبحث عن فرص جديدة في الدراما المعرّبة، مثل النسخة العربية من "يوم كتابة قدري".

- مشاريع مستقبلية وتحديات جديدة: يسعى خولي لتصوير مسلسل جديد يتناول قصة زوجين وأم بديلة، ويستعد لتقديم برنامج "من سيربح المليون"، مما يعكس محاولاته لاستعادة مكانته الفنية.

منذ مدة لم يظهر الفنان السوري قصي خولي في عمل درامي لافت. أعمال عدة شارك فيها لم تكن بالمستوى الذي اعتاد عليه الجمهور، رغم تنوعها، ورغم سعيه المتواصل إلى إنشاء شركة تستقطب نصوصاً جديدة كي يقدمها من بطولته، كما فعل في "الوسم"، إلا أن هذا الأخير نفسه لم يكن له أهمية على صعيد القصة.
في السنوات الأربع الأخيرة، وبنظرة سريعة على ما قدمه قصي خولي مثل مسلسل "بارانويا"، و"عشرين عشرين"، و"لا حكم عليه"، و"من إلى"، و"وأخيراً"؛ نجد أنها أعمال تصب في قصص واحدة متشابهة تدور حول العصابات والخطف والمخدرات، ولكن استطاع الممثل إثبات نفسه في عملين، هما "لا حكم عليه" و"عشرين عشرين".
هذا التنقل في الخيارات غير الصائبة والابتعاد عن الدراما السورية التي ما زالت محافظة، نوعاً ما، على سويتها، جعل من خولي يتراجع حتى في نظر جمهوره، لا سيما بعد إعلانه عن مسلسل جديد يجمعه مع دانييلا رحمة، من إنتاج "إيغل فيلمز"، وعن نص جلبه من شركته الخاصة. قيل وقتها إن العمل درامي لا يخلو من الكوميديا، لكن هذا التعاون الأول مع رحمة، الذي لم يبصر النور، جعل من جمهور خولي يطالبونه باتخاذ قرارات جديدة وخيارات مناسبة بعد تراجعه المتواصل في أعمال لا ترفع من سويته المهنية، لا سيما أنه أعاد الشراكة مع نادين نسيب نجيم في مسلسل "وأخيراً"، رغم تصريح نجيم الذي انطوى على أن نجاح "عشرين عشرين" لم يعتمد عليه.
وحين شاهد قصي خولي كل هذا الهجوم عليه نتيجة خياراته، على وسائل التواصل الاجتماعي، رد على الناس بتعالٍ، ما أدّى إلى ارتفاع وتيرة مهاجمته، ليقول المتابعون إنهم يحبونه، لذلك يطالبونه بالأفضل، فعاد معتذراً ونشر عبر منصة إكس منشوراً طويلاً عنوانه العريض "جل من لا يخطئ".
وراء الكواليس، وبسبب تخبطات شركة إيغل فيلمز وعلاقاتها المتوترة مع دانييلا رحمه، أُلغي تصوير العمل في لبنان. بعضهم قال إن السبب في ذلك هو سوء النص، لكن مصادر أخرى رجحت وجود خلاف بين قصي والشركة، ودار حديث عن فسخ عقود هي الأولى للفنان مع الشركة. وبين التأكيد والنفي لكل ما جرى، يُفاجأ الجميع بدخول خولي معمعة الدراما المعرّبة، لتقديم النسخة العربية من المسلسل التركي "يوم كتابة قدري"، ليجتمع فيه مع ديمة قندلفت وميلاد يوسف ورزان جمال. العمل مكون من 45 حلقة عكس باقي الأعمال المعرّبة المكونة من تسعين حلقة.

سينما ودراما
التحديثات الحية

أما قصة المسلسل الذي يسعى الفنان إلى تصويره قريباً، فتتحدث عن زوجين يبحثان عن أم بديلة لإنجاب طفل بسبب عدم قدرتهما على الإنجاب، فيقع الزوج بغرام الأم البديلة. القصة بعيدة عن الواقع العربي، وقد تُعرّض خولي إلى الانتقادات من جديد.
وعلى الرغم من كل التخبطات السابقة وبعد مشكلته مع "إيغل فيلمز" وخروجه من موسم رمضان 2025، ظل خولي ينشر عبر صفحاته الرسمية تحضيرات لأعمال لم يبُح بها، لكنها ظهرت عبر هذا المسلسل المُعرّب، وعبر تقديمه برنامج "من سيربح المليون" أيضاً، بنسخته الجديدة ليحل الممثل بديلاً عن الإعلامي اللبناني جورج قرداحي الذي كان سبباً في شهرة هذا البرنامج.

المساهمون