فيلم تركي عن "الأسطورة الوطنية" الطفل إيرن بلبل

15 يناير 2021
الطفل إيرن بلبل (تويتر)
+ الخط -

بدأ في تركيا التحضير لتصوير فيلم عن الطفل التركي إيرن بلبل المعروف بأنه "أسطورة وطنية" في تركيا، والذي قتل عام 2017 على يد أعضاء من حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) المحظور في البلاد.

ولم يحدَّد بعد من سيجسّد الدور، ووقع الاختيار على الممثل  أوغور غونيش لأداء دور الضابط فرحات الذي حاول حماية إيرن وقتل معه، وستقوم بدور والدة إيرن الممثلة جولشين شاهين، التي تقوم بدور تونا في مسلسل "الغرفة الحمراء".

وصرح منتج العمل مصطفى أوسلو أنه أراد أن يترك "ذكرى لأسرة الشهيد بلبل" عبر الفيلم، مضيفاً "إرين بطل صغير في هذا البلد، ومن واجبنا أن نبقيه على قيد الحياة".

وعن الممثل  الذي سيجسد دور إيرن، قال إنهم أجروا مقابلات مع ممثلين أطفال في منطقة البحر الأسود لتجسيد دور إيرن بلبل، واختير ثلاثة من طرابزون وسامسون، حيث تجرى تجارب أداء لهم، لأن على الممثل أن يجيد طريقة الحياة واللهجة في تلك المنطقة، وسيتم الكشف عن الاسم الأسبوع المقبل، وفق قوله.

والقصة المتداولة في تركيا بشأن الطفل إيرن تفيد بأنه يبلغ من العمر 15 سنة، من منطقة ماتشكا في طرابزون شمالي تركيا، ويعمل راعياً. وفي إحدى المرات أثناء ذهابه للرعي لاحظ أفراداً من تنظيم حزب العمال الكردستاني يختبئون داخل إحدى المغارات، فأبلغ الأمن بالأمر. وخلال ذهابه مع الأمن ليدلهم على المكان لاحظ أعضاء التنظيم حركة حولهم، فأطلقوا النار على القوة الأمنية.

اندفع الضابط فرحات قيدك لحماية إيرن بوضعه خلفه خلال الاشتباك، الذي أطلقت فيه النار بكثافة، فقتل الضابط بأربع عشرة طلقة، مع الطفل إيرن الذي أصابته عدة رصاصات.

تسببت الحادثة في حزن عام في تركيا، وزاد من الحزن على إيرن انتشار تغريدة له قبل شهرين من مقتله قال فيها "لم يخرج أحد ويقول: من الجيد أنك موجود يا إرين"، لتتحول هذه التغريدة إلى ذكرى سنوية، تتصدر الترند في تركيا، وتحول معها  إيرن من راعٍ صغير إلى أيقونة وطنية لدرجة أن شركة "بايقار" التركية، إحدى أبرز الشركات العالمية لصناعة الطائرات، أطلقت اسمه على إحدى طائراتها المسيرة.

كما زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منزل عائلته وقدم التعازي لوالدته، وأهدت الحكومة التركية العائلة منزلاً جديداً ومكافأة مالية.

وسلمت مدرسة الطفل شهادة  نجاحه لأمه، كُتب داخلها: الدروس 100% حب الوطن 100% الإخلاص 100% الاجتهاد 100% الاحترام100%.

يذكر أن  مسلسل "اشرح لهم أيها البحر الاسود" الذي صور في طرابزون، وخلال موسمه الثاني، قدم لفتة نالت إعجاب الجمهور، إذ أطلق اسم إيرن على مولود آسيا ومصطفى.

 
المساهمون